icon
التغطية الحية

صويلو يعلن عن عدد السوريين المجنسين والأطفال المولودين في تركيا

2022.06.19 | 08:08 دمشق

swyllw.jpg
سليمان صويلو (ensonhaber)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير الداخلية التركي سليمان صويلو عن عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية، وعدد الأطفال السوريين الذين ولدوا في البلاد منذ عام 2011 حتى اليوم.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن صويلو قوله في كلمة ألقاها خلال اجتماع لـ حزب "العدالة والتنمية" في غازي عينتاب، إن "210 آلاف سوري حصلوا على الجنسية التركية خلال السنوات الـ11 الماضية، في حين أن عدد المجنسين من الأجانب وصل إلى مليون و250 ألفاً في ألمانيا".

ورداً على الانتقادات الموجهة إلى الأجانب لارتكاب الكثير من الجرائم في تركيا، شدد الوزير صويلو على أن معدل جرائم الأجانب هو 33 في المئة في ألمانيا، أما في تركيا فهو 1.3 في المئة، موضحاً أن "هذه التلاعبات لن تؤدي إلا إلى قلب الناس ضد بعضهم بعضا".

700 ألف طفل سوري ولد في تركيا

وبيّن صويلو أن 700 ألف طفل سوري ولد في تركيا منذ عام 2011. وقال: "كما تعلمنا من شيوخنا، كل إنسان هو عالِم. وقد ولد في تركيا 700 ألف طفل من إخواننا السوريين. ولو أن رجب طيب أردوغان أدار ظهره لهم، فإن هؤلاء الـ700 ألف طفل، أي الـ700 ألف عالم، كانوا سيختفون".

وأضاف: "لم يأت الناس إلى حدودنا من أجل سعادتهم. جاؤوا خوفاً من الموت. هل نعلم أطفالنا إغلاق الستائر عند وجود حريق بجوارهم؟ أين إسلامنا؟ أظهرنا للعالم أن اليد التي تعطي أفضل من اليد التي تأخذ. ماذا سنفعل، هل ندير ظهورنا لهم؟".

"صنعنا 210 آلاف من الإخوة السوريين"

وانتقد الوزير التركي الدول الأوروبية لعدم تنفيذهم ما وعدوا به، وقال: "على الرغم من أنهم وعدوا في الاتفاق الذي أبرمناه في 18 آذار 2016، فإنهم لم يساعدونا. ثم راحوا يتحدثون عن رجال الأعمال والأطباء والمهندسين الذين أتوا إلى تركيا، فقلنا لأنفسنا: لماذا لا نجعلهم مواطنين؟".

وتابع: "لا يمكنني إعطاء رقم دقيق، لكننا صنعنا 210 آلاف أخ سوري منذ 11 سنة حتى اليوم، أما في ألمانيا فقد بلغ عدد المجنسين من الأجانب مليوناً و250 ألفاً. هذا الكلام أوجهه إلى أولئك الذين يعانون من كره الأجانب في تركيا".

506 آلاف سوري عادوا طواعية

وقال صويلو إن 506 آلاف سوري عادوا طواعية إلى المناطق التي جعلتها تركيا آمنة بعد تطهيرها من (الإرهاب) من خلال العمليات العسكرية عبر الحدود.

مشروع سكني جديد للمنطقة الآمنة

وكشف وزير الداخلية عن 10 آلاف و400 مسكن تعمل الحكومة التركية على إنشائها حالياً فوق مساحة 1200 دونم في منطقة تل أبيض، بدعم من المنظمات الإنسانية الدولية. وأكد أنه سيتم إنجاز 240 ألف منزل في مناطق آمنة.