icon
التغطية الحية

صفقة بين النظام وقسد تنهي آمال مزارعي القمح شمال شرق سوريا بالربح

2024.05.26 | 17:29 دمشق

آخر تحديث: 28.05.2024 | 10:25 دمشق

43534
حصاد القمح في سوريا
 الحسكة ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

كشف مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا عن عقد النظام السوري وقوات سوريا الديمقراطية (قسد) صفقة تُلزم الأخيرة بتوريد ما مجموعه نصف مليون طن من القمح بسعر 36 سنتاً للنظام على عدة دفعات.

وصباح اليوم الأحد، أعلنت "الإدارة الذاتية" عن سعر شراء القمح من الفلاحين في مناطق شمال شرق سوريا، بـ31 سنتاً أميركياً مقابل الكيلوغرام الواحد، والسعر الجديد أقل من العام الفائت، الذي كان بـ43 سنتاً أميركياً.

وشكل السعر الذي حددته الإدارة الذاتية صدمة للمزارعين الذين تأملوا بتحديد تسعيرة أعلى من العام الفائت نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج ورفع "قسد" لسعر ربطة الخبز والمحروقات مؤخرا.

وأوضح المصدر لموقع تلفزيون سوريا أن "لقاءات مكثفة بين مسؤولي مالية الإدارة الذاتية من كوادر حزب العمال الكردستاني (PKK) ومسؤولين من النظام خلال الأيام الماضية أفضت إلى اتفاق بتوريد كمية 500 ألف طن من القمح للنظام على دفاع وبسعر 36 سنتاً".

وأضاف المصدر: "أعلم كوادر (PKK) قبل أيام مسؤولي الإدارة الذاتية السوريين في المجلس التنفيذي وهيئتي الاقتصاد والزراعة بأنهم لن يشتروا القمح بسعر أعلى من 32 سنتاً أميركياً بذريعة عدم توفر ميزانية مالية وبسبب امتلاء غالبية الصوامع بمخزون العام الفائت" بحسب المصدر.

وأشار المصدر إن "النظام سوف يسلم الإدارة الذاتية ثمن القمح بالليرة السورية على دفعات بشرط توريد الأخيرة القمح بأكياس الخيش لتسهيل عملية تخزين ونقل القمح من مناطق سيطرة قسد إلى مناطق النظام في بقية المحافظات".

وتحقق الصفقة مكاسب مالية للطرفين فالنظام سوف يحصل على قمح مناطق شمال شرق سوريا معبئ بأكياس الخيش من دون أن يتكبد تكاليف التوريد والتخزين بحسب حاجته بينما ستحقق "قسد" نسبة ربح لا تقل عن 3 سنت للكيلو غرام الواحد من القمح وتستلم أموال بالليرة السورية تغطي رواتب موظفيها وعناصر وقواتها.

وأمس السبت أدخلت الإدارة الذاتية كميات كبيرة من أكياس الخيش من العراق عبر معبر الوليد إلى محافظة الحسكة ونقلتها إلى مراكز توريد الحبوب في المحافظة.

"قسد" اشترت كمية كبيرة من أكياس الخيش قبل شهرين

وقال مصدر من شركة تطوير المجتمع الزراعي التابعة لـ قسد لموقع تلفزيون سوريا إن "الإدارة الذاتية سوف تستلم كميات محدودة من القمح (دوكما) وسوف تفرض بعدها على المزارعين توريد القمح عبر أكياس الخيش حصرا".

وأشار المصدر إن "الإدارة الذاتية اشترت قبل نحو شهرين 30 ألف كيس خيش (جوال) وعملت على زيادة الكمية المخزنة حيث استوردت كميات جديدة من إقليم كردستان العراق ليتم بيعها قريبا للمزارعين لتوريد القمح داخل الأكياس لمراكزها".

وأوضح المصدر أنه "يتوقع أن تستلم الإدارة الذاتية نحو مليون ونصف المليون طن من القمح هذا العام وهي كمية كبيرة ويمكن للإدارة الذاتية الاستغناء عن مليون طن وهذا ما تعمل عليه عبر تجار يتواصلون مع العراق وإقليم كردستان العراق ومناطق النظام بهدف توريد القمح إليهم".

تخبط داخل "قسد" قبل إعلان سعر شراء القمح

شهدت "الإدارة الذاتية" حالة من التخبط الداخلي قبل إعلان سعر القمح فبعد أن دعت الصحفيين لتغطية مؤتمر إعلان سعر القمح أمس السبت عادت لتأجيل عقد المؤتمر إلى اليوم الأحد ولغته مجدداً.

وقال مصدر من هيئة الزراعة لموقع تلفزيون سوريا إن "مسؤولي الإدارة الذاتية على معرفة تامة بأن السعر غير منطقي ولا ينسجم مع الأسعار العالمية للقمح وكذلك أقل بكثير من السعر الذي حدده النظام وسوف يلحق أضرار كبيرة بالمزارعين".

ونوه المصدر الذي لم يكشف عن اسمه لطبيعة عمله إن "قرار تأجيل الإعلان عن السعر جاء جراء تزامن يوم أمس السبت مع عقد قسد " ملتقى العشائر والمكونات السورية في مدينة الحسكة وخيشة تأثير الإعلان على أجواء الملتقى.

ولفت المصدر إلى أن شيوخ ووجهاء عشائر أعلموا مظلوم عبدي قائد قوات سوريا الديمقراطية ومسؤولي "الإدارة الذاتية" خلال الملتقى بضرورة وضع تسعيرة جيدة لشراء القمح جراء تداول أخبار عن نية الإدارة الذاتية تحديد سعر شراء القمح بـ 30 سنتاً حينها.

احتجاجات على سعر شراء القمح  

شهدت مناطق في محافظة الرقة والحسكة، وقفات احتجاجية على خلفية اقتراح "الإدارة الذاتية" تسعيرة شراء القمح، والتي صدمت توقعات الفلاحين.

ونظّم الأهالي والفلاحون وقفات احتجاجية أمام "المجلس التنفيذي" وحاجز الفروسية وعند المدخل الغربي لمدينة الرقة، إضافةً إلى وقفات احتجاجية في مدينتي الطبقة والمنصورة بالريف الغربي، بحسب شبكة "نهر ميديا".

وتداولت صفحات محلية وقفة احتجاجية لعدد من سكان مدينة عامودا بمحافظة الحسكة اعتراضاً على تحديد "الإدارة الذاتية" سعر شراء طن القمح بـ 310 دولاراً أميركيا.

أقل من سعر العام الفائت

وقبل نحو أسبوعين أفاد مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا عن نية "الإدارة الذاتية" شمال شرقي سوريا، تحديد سعر شراء القمح بمبلغ أقل من السعر الذي حددته في العام الفائت، رغم ارتفاع تكاليف الإنتاج أضعافاً في الموسم الحالي.

والعام الفائت حددت "الإدارة الذاتية" تسعيرة شراء محصول القمح بـ 43 سنتا من الدولار الأميركي لكل كيلو غرام واحد، في حين حددت سعر الشعير بـ 35 سنتا لكل كيلو غرام (دون أن تشتريه).

وكانت "الإدارة الذاتية" قد رفعت أسعار المحروقات عدة مرات خلال العام الأشهر الستة الماضية ومن بينها المازوت المخصص للزراعة والذي ارتفع سعره عشرة أضعاف مقارنة بالموسم الزراعي الفائت.

وجهزت الإدارة الذاتية 30 مركزاً لاستلام القمح خلال الموسم الحالي، بقدرة استيعابية تفوق المليون ونصف المليون طن، وهو الإنتاج المتوقع في مناطق شمال شرقي سوريا بحسب مسؤولي الزراعة.