icon
التغطية الحية

صفحات توثّق تاريخها.. "الثورة السورية.. ملحمة العصر" لـ عبد المنعم زين الدين

2021.12.11 | 11:56 دمشق

ktab_althwrt_alswryt-_tlfzywn_swrya.jpg
إسطبنول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

"الثورة السورية.. ملحمة العصر ودرب النصر" كتابٌ للباحث السوري عبد المنعم زين الدين، يرصد من خلاله تفاصيل مهمة من ثورة السوريين خلال عشر سنوات، موثقاً أبرز أحداثها على مختلف الصعد.

وناقش الكاتب زين الدين في كتابه الذي جاء في 217 صفحة، أحداث ومفاصل الثورة السورية منذ ربيع 2011 وصولاً إلى عام 2021 عبر 14 فصلاً تناولت الجوانب السياسية والعسكرية والإعلامية والحقوقية بالإضافة أيضاً إلى الجانب الفنّي.

ومن خلال توثيق تلك الأحداث وأرشفتها، يحاول زين الدين أن يجعل من كتابه أحد المراجع التاريخية التي يمكن الاستناد إليها من قبل الباحثين والدارسين لتلك الحقبة المهمة والمفصلية من التاريخ السوري.

مضامين الكتاب

استهل الكتاب فقراته بالتعريف بثورة السوريين التي أطلقوها ضد نظام الأسد في آذار 2011، وأسبابها وأهدافها، والمواقف الشعبية والدولية منها، بالإضافة إلى أبرز صور البطولات والتضحيات التي قدّمها الثائرون.

وفي الجزء التالي، سلّط الكاتب الضوء على أدوات وأساليب المواجهة مع النظام بدءاً من المظاهرات السلمية وصولاً إلى تشكّل الفصائل ومحاربة قوات النظام ردّاً على أدوات مواجهة قوات النظام وحلفائها في ارتكاب للمجازر بحق المدنيين والقصف بمختلف أنواع الأسلحة في مختلف المدن السورية.

وخصص الكاتب جزءاً مهماً من كتابه للحديث عن حالات الاعتقال والتغييب والاختفاءات القسرية، وعن جرائم الحصار والتهجير القسري والمجازر الجماعية، وكذلك عن استخدام الأسلحة الكيماوية.

كما تم تسليط الضوء أيضاً على الأنشطة الإعلامية والأدبية والفنية والقانونية والسياسية وغيرها،  

وفي جزء آخر، تحدثت فصول الكتاب عن تعامل نظام الأسد مع مختلف المؤسسات التربوية والدينية والصحية والإعلامية، قبل الثورة السورية وبعد انطلاقها.

كما تم تخصيص جزء تناول فيه الكتاب الحديث عن ضحايا وشهداء الثورة السورية، مع نبذة عن شخصيات اعتبرت رموزاً لدى السوريين. وكذلك تناول ملف المعتقلين في أقبية وسجون النظام، والانتهاكات التي يتعرضون لها، ومصيرهم، مع توثيق الجرائم بحقهم.