icon
التغطية الحية

صحيفة تركية: 6100 لاجئ سوري قضوا بزلزال تركيا

2023.02.15 | 13:25 دمشق

 كم بلغ عدد السوريين الذين فقدوا حياتهم إثر الزلزال في تركيا؟
عدد السوريين الذين فقدوا حياتهم إثر الزلزال في تركيا (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ارتفع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب عشر ولايات جنوبي تركيا، في السادس من شباط الجاري، إلى أكثر من 35 ألفاً في الولايات المتضررة، والتي تضم العدد الأكبر من اللاجئين السوريين بسبب متاخمة تلك المناطق للحدود السورية.

كم عدد السوريين الذين قضوا إثر الزلزال في تركيا؟

وبحسب صحيفة "KARAR" التركية - نقلاً عن منظمات غير حكومية في تركيا - قضى نحو 6100 لاجئ سوري من جراء الزلزال في الولايات العشر جنوبي تركيا، في حين ما يزال الكثير غيرهم تحت الأنقاض في ولايات ومدن: أنطاكيا وكهرمان مرعش وشانلي أورفا وغازي عنتاب ونورداغ وإصلاحية وكركخان وسامنداغ.

وأشارت الصحيفة إلى أن معظم السوريين يعيشون في الأحياء القديمة داخل المدن المنكوبة، خاصة في أنطاكيا ونورداغ وإصلاحية، إذ إن 70% من سكان حي (إيميك) هم لاجئون سوريون.

وأوضحت الصحيفة أن نحو 3800 سوري من الذين قضوا بالزلزال دُفنوا في تركيا، بينما نُقلت جثامين 1392 سورياً إلى سوريا عبر "معبر باب الهوى" لدفنهم في بلادهم، ونُقل جثامين 914 عبر معبر باب السلامة.

وذكرت الصحيفة بأن عدد السوريين الذين قضوا شمالي سوريا بلغ 5894، وهو ما يجعل خُمس الذين قضوا بزلزال في تركيا من السوريين، إلا أنّ بعض السياسيين وصفوهم باللصوص واعتبروهم مجرد أرقام.

وأعلن أردوغان في وقت سابق حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في 10 ولايات تضرّرت من الزلزال وهي: (أضنة، وأديمان، وديار بكر، وغازي عنتاب، وهاتاي، وكهرمان مرعش، وكلّس، وملاطية، وعثمانية، وشانلي أورفا).