icon
التغطية الحية

صحيفة: الحصول على الجنسية التركية لم يعد سهلاً بتعليمات من أردوغان

2023.07.21 | 16:31 دمشق

آخر تحديث: 23.07.2023 | 10:12 دمشق

جواز سفر تركي
جواز سفر تركي
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعليماته بشأن تشديد الحصول على الجنسية التركية، وأكد على ضرورة تسريع الجهود لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.
  • قدم وزير الداخلية الجديد علي يرلي كايا عرضاً شاملاً للرئيس أردوغان حول الهجرة غير الشرعية واللاجئين الذين يهددون الاستقرار الاجتماعي.
  • أشار يرلي كايا في عرضه إلى بعض التجاوزات في عملية حصول الأجانب إلى الجنسية التركية، وأوضح أنه يتعين فرض قيود جديدة على الجنسية التي تُمنح بشكل استثنائي.

كشفت صحيفة تركية، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أصدر تعليماته بشأن تشديد الحصول على الجنسية التركية، وأكد على ضرورة تسريع الجهود لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وقالت صحيفة (Türkiye Gazetesi)، نقلاً عن مصادرها، أن وزير الداخلية علي يرلي كايا، قدم عرضاً شاملاً للرئيس أردوغان حول الهجرة غير الشرعية واللاجئين الذين يهددون الاستقرار الاجتماعي، وأكد على ضرورة اتخاذ إجراءات جديدة وجذرية في هذا الشأن.

وأشار يرلي كايا في عرضه للملف أمام الرئيس إلى بعض التجاوزات في عملية حصول الأجانب على الجنسية التركية، وأوضح أنه يتعين فرض قيود جديدة على الجنسية التركية التي تُمنح بشكل استثنائي.

سوق للجنسية التركية

وأشار يرلي كايا إلى أن هناك "سوقاً" تكونت لمنح الجنسية التركية، وأن بعض الأشخاص يستغلون هذه الفرصة.

وناقش عرض وزير الداخلية الادعاءات التي تفيد بأن الجنسية الاستثنائية، التي تمنح للأجانب الذين تتوافر لديهم شروط معينة ويمتلكون مقداراً معيناً من العقارات، تستخدم بطرق غير قانونية، معرباً عن أن الطلبات المتعلقة بـ"منح الجنسية التركية" كانت معلقة لبعض الوقت لهذا السبب.

وأكدت الصحيفة على أن الرئيس التركي أردوغان طالب بتشديد شروط منح الجنسية التركية، مع التأكيد على اتخاذ جميع الخطوات اللازمة في مكافحة الهجرة غير الشرعية، وهو ما استجاب إليه يرلي كايا عبر إصدار تعليماته لتنفيذ الإجراءات "من دون تنازلات" لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

تحسين صورة اللاجئين

وأكدت مصادر من حزب العدالة والتنمية أن الحكومة التركية تعمل على تنفيذ سياسات جديدة تهدف إلى تحسين الصورة العامة للاجئين وتسريع عملية عودتهم إلى بلادهم.

وأشار المسؤولون في الحزب إلى أن موضوع اللاجئين، الذي كان واحداً من أكثر القضايا التي واجهتها الحكومة تحدياً في الانتخابات الأخيرة، يجب أن لا يكون البند الأول في جدول أعمال الرأي العام مرة أخرى.

وأضاف: "بينما نتجه نحو الانتخابات المحلية، يجب أن نزيل هذا الموضوع من كونه البند رقم واحد في الرأي العام مرة أخرى في المدن الكبرى مثل إسطنبول، حيث كانت مسألة اللاجئين أحد أصعب المسائل التي واجهناها في انتخابات أيار الماضي".

تسريع العودة

وتشير الصحيفة إلى أن الحكومة التركية قد بدأت بالفعل العمل على تسريع عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وذلك من خلال التقدم في المباحثات الجارية مع النظام السوري بخصوص هذا الموضوع، ومشروع بناء المنازل في الشمال السوري.