صباح السالم عن سجنها: "لا يهمني تقبل الجمهور"

تاريخ النشر: 24.01.2021 | 11:18 دمشق

إسطنبول - متابعات

ظهرت الفنانة السورية صباح السالم في لقاء عبر صفحة "يوميات دراما"، متحدثة عن تجربتها وتعرضها للسجن.

وقالت السالم إن هناك دائماً فرصة لبدايات جديدة لكل إنسان، وفقاً لإرادته ومفهومه للحياة، ولا تنتهي الطموحات إلا بالموت، وأفادت بأنها تعرضت للاعتقال في الشهر الخامس عام 2014، وتتذكر تفاصيل هذا اليوم جيداً، ولم يكن التوقيف الأول، إذ تعرضت للتوقيف عدة مرات سابقاً. 

وصرّحت السالم أن ظهورها الأخير على الشاشة كان عام 1997، ثم اختفت عن الأعمال التلفزيونية، لتستقر في منزل العائلة في حمص.

ورفضت الفنانة الحديث عن تهمة التعاطي والاتجار المخدرات، التي أُودعت السجن على إثرها، ولفتت إلى أن القضية نوقشت سابقاً، مظهرة عدم رغبتها في الدخول في التفاصيل مرة أخرى.

وأكدت صباح السالم أنها لا تهتم بإرضاء فضول المتابعين، وتريد توصيل رسالة من خلال اللقاءات، بأنها ظُلمت، نافية أن تكون خجولة من نفسها، بل على العكس، تشعر بالفخر. وأفادت بأن المراحل السيئة التي مرّت بها كانت نتيجة لأخطاء الآخرين، وكانت مستهدفة لأنها "أذكى" من المستهدِفين لها، على حدّ تعبيرها.

وفي سؤال حول مدى إمكانية تقبل الجمهور لها مرة أخرى، عبّرت السالم عن عدم مبالاتها، قائلة:"يتقبّل ولا يصطفل، ما بهمني"، وأضافت: "لأني دخلت السجن ما بدك تتقبلني؟ أغلق التلفزيون، أو اقلب إلى محطة أخرى".

وعبرت عن حزنها، كونها أُقحمت في مواقف ما كان يجب أن توضع بها، وعوملت بما لا تستحق، لكنها قادرة على الدخول في عالم التمثيل من جديد، لأنها تمتلك موهبة يدعمها الإحساس والثقافة والمعرفة والثقة بالنفس.

وانسحبت الفنانة من اللقاء في دقائقه الأخيرة، بسبب إصرار المحاورعلى طرح أسئلة عن فترة سجنها والتفاصيل التي عاشتها في تلك السنوات.

اقرأ أيضاً: زهير رمضان: الفنان هو العضو المسجل ضمن قائمة النقابة فقط

وأثارت قضية الفنانة صباح السالم، التي غيبت في سجون النظام مدة 12 عام، جدلاً واسعاً لا سيّما بعد كشفها عن تلفيق التهم الموجهة إليها من قبل ضباط وشخصيات معروفة في النظام انتقاماً منها، ما يفضح جانباً من ممارسات أفراد النظام بحق خصومهم.

وقالت السالم في تصريحات: إنها انتقدت الفساد في شركة لصناعة الأدوية كانت تعمل بها، بحكم أنها تحمل شهادة في الصيدلة منذ عام 1973، فكان الانتقام منها بجعلها تدمن على المخدرات، وذلك بوضع الهيروئين في القهوة فتحولت إلى مدمنة، بعد أن لفقوا لها تهمة الاتجار بالمخدرات برعاية أحد الضباط، وفقاً لما صرحت به لـ صحيفة "إندبندت العربية".

اقرأ أيضاً: رئيس السلطة الفلسطينية يمنح حاتم علي وسام "النجمة الكبرى"

وتناقلت مواقع محلية وعربية قصة الفنانة التي ظهرت إلى الإعلام بصورة وُصفت بأنها "صادمة" بعد اختفاء طويل عن الحياة العامة، لتقول إنها كانت في السجن، وإنها تعرضت لظلم وواجهت تجربة قاسية حيث ظهرت بالكاد تشبه هيئة الفنانة قبيل سجنها.

وقال زهير رمضان رئيس نقابة الفنانين، التابعة للنظام، في تصريحات لموقع"روسيا اليوم"، إن قانون النقابة لا يسمح بعودة الفنانة صباح السالم إليها، وبذلك أعلن عن رفضه ما طلبته الفنانة بتسهيل عودتها إلى النقابة التي فصلت منها.

وأكد "رمضان" اأن السالم مفصولة من النقابة منذ سنوات طويلة، ولا يجيز قانونا النقابة سواء القديم أو الجديد عودتها، وبيّن أن الشروط التي يحددها القانون الجديد هو أن يكون العمر لا يتجاوز الأربعين عاما، وكذلك أن لا يكون الفنان محكوماً، بحسب وصفه.

اقرأ أيضاً: حسام تحسين بيك: نجومية عابد فهد ضربة حظ وأرفض الترشح للبرلمان
 

اقرأ أيضاً: لماذا غاب زهير رمضان عن تشييع المخرج حاتم علي؟
 

مقالات مقترحة
"وزارة الصحة": كورونا يمتد إلى محافظات جديدة ولم نتجاوز الخطر
إصابة 5800 شخص بكورونا في أميركا رغم حصولهم على اللقاحات
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا