icon
التغطية الحية

شيخ طائفة الدروز في لبنان يبحث مع الهجري آخر تطورات حراك السويداء

2023.09.18 | 13:14 دمشق

أبي المنى والهجري
الشيخ سامي أبي المنى والشيخ حكمت الهجري
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بحث شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى وأحد شيوخ العقل في سوريا حكمت الهجري آخر تطورات الأوضاع في محافظة السويداء المستمرة في مظاهراتها المطالبة بإسقاط النظام منذ ما يقارب الشهر.

وشدد أبى المنى والهجري خلال اتصال هاتفي، اليوم الإثنين على "ضرورة إبقاء التحرك سلميا، ليكون نموذجاً أرقى في الوطنية وصون الكرامات والترفع عن الإساءات لما فيه خير الجبل والوطن"، بحسب موقع "المدى" اللبناني.

وأكّد "أبي المنى" على ثقته الكاملة بحكمة الهجري ومشايخ جبل العرب العقلاء وشخصياتهم المعروفة والوطنية ورجال السويداء الميامين".

وقال أبي المنى: نعتز في لبنان بإخواننا في السويداء ونحي شجاعتهم ومواقفهم الوطنية الثابتة، محذراً من "محاولة إذلالهم وتخوينهم، وهم أبناء العروبة الأصيلون وأبناء سلطان (باشا الأطرش) المجاهدون والوطنيون بامتياز والعرب الأقحاح".

وأضاف أن أبناء السويداء "هم الذين كانوا وما زالوا قادة الرأي والميدان من أجل استقلال سوريا ووحدتها وكرامة شعبها، وهم رجالها الأشداء الذين ما كانوا يوماً إلا وطنيين موحدين موحدين".

سلمية الحراك

من جانبه، أكّد الهجري على "سلمية التحرك وأن الدولة ملزمة تأمين حقوق الشعب والمناطق المحرومة، وأن الشباب المنتفض له الحق في التعبير عن رفضه لسياسات الإذلال والإهمال".

وأشار إلى أن "المشايخ الأفاضل والأهالي عموماً لا يقبلون احتلال بلدهم، مهما كان نوع هذا الاحتلال ولا يرضون إطلاقاً تحويل السويداء إلى بؤرة فساد وخروج على القانون الأخلاقي والاجتماعي".

وختم الهجري قوله: "إننا متكلون على الله تعالى في ما نقوم به ونواجهه على أمل الإصلاح وتحقيق المطالب المعيشية والاجتماعية والوطنية المحقة".

ومنذ نحو شهر، انطلقت مظاهرات شعبية في السويداء طالبت بإسقاط النظام السوري وتطبيق قرار 2254، بدعم مباشر من الشيخ حكمت الهجري، مؤكدة على سلمية الحراك

ومع ذلك، كانت مجموعة من المتظاهرين في السويداء قد تعرضت، الأربعاء الماضي، لإطلاق نار من قبل قوات النظام السوري المتحصنة في مبنى حزب "البعث" في المدينة، بعد محاولة المحتجين إعادة إغلاق المقر، ما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح.