icon
التغطية الحية

شيخ العكيدات: ليس لنا ارتباط بالنظام أو إيران ولن نتخلى عن طرد قسد من دير الزور

2023.09.05 | 10:07 دمشق

الشيخ مصعب الهفل هو شيخ مشائخ قبيلة العقيدات في عموم العالم العربي
الشيخ مصعب الهفل هو شيخ مشايخ قبيلة العكيدات في عموم العالم العربي
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نفى الشيخ مصعب الهفل شيخ مشائخ قبيلة العكيدات، وجود أي علاقة لحراك العشائر في دير الزور بالنظام السوري أو إيران، مشيراً إلى أن تحركهم جاء للمطالبة بحقوقهم وكف يد "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) عن ممارساتها في المنطقة، كما أكد أنه لا يوجد أي تواصل مع تركيا أو دعم من أنقرة لحراك العشائر.

والشيخ مصعب الهفل هو شيخ مشايخ قبيلة العكيدات في عموم العالم العربي، ويقيم حالياً في دولة قطر، وهو الشقيق الأكبر للشيخ إبراهيم الهفل القائم بإدارة شؤون القبيلة في سوريا، وقائد قوات العشائر حالياً في دير الزور.

وقال الشيخ مصعب في تصريح للجزيرة نت، إن "قسد" لا تلقي بالا لأي دعوة للتهدئة، ومؤكداً في الوقت ذاته على أن العشائر لن تتخلى عن "كرامتها"، قائلاً: "نموت بشرف أو نحيا بعزة ولا نخاف من تهديدات أحد"، وطالب التحالف الدولي بوقف القتال عبر الضغط على "قسد".

الشيخ مصعب الهفل يجتمع مع ممثل للبنتاغون

وأوضح الشيخ مصعب أنه اجتمع بالسفارة الأميركية بالدوحة مع ممثل وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ورئيس القسم السياسي بالسفارة مع بداية الاشتباكات في دير الزور.

وأضاف أن الاجتماع هدف لإيصال مطالب العشائر في شرقي سوريا، والعمل على تهدئة الوضع هناك عبر التحالف الدولي المتمركز في المنطقة.

وأشار إلى أن الاجتماع الذي أعلنت عنه السفارة الأميركية في دمشق لم تحضره قبيلة العكيدات ولا أي من حلفائها، لافتاً إلى أن من حضر الاجتماع شيوخ محسوبون على "قسد".

وكانت السفارة الأميركية في دمشق قد أعلنت عن عقد لقاء بين مسؤولين أميركيين ووجهاء من العشائر العربية في دير الزور، وقيادات في "قسد".

الاشتباكات في شرقي سوريا

دخلت الاشتباكات المستمرة بين مقاتلي العشائر العربية و"قسد" في ريف دير الزور، أسبوعها الثاني، وتمكّنت خلالها العشائر من انتزاع عدد من البلدات والقرى.

وامتدت الاشتباكات أيضاً إلى ريف الحسكة، حيث تمكّن مقاتلو العشائر من السيطرة على قريتي "الطركي" و"تل طويل" في منطقة تل تمر، بعد اشتباكات مع "قسد" وعناصر من قوات النظام السوري في المنطقة.

وفي محافظة الرقة، سيطرت قوات العشائر على قريتي "خليل الياسين وخربة البيضا" شمال شرقي مدينة عين عيسى، كما هاجمت مواقع لـ"قسد" قرب بلدة سلوك القريبة.