icon
التغطية الحية

"شهامة ومروءة".. مغردون يشيدون بمغادرة أمير قطر القمة العربية

2023.05.20 | 08:26 دمشق

آخر تحديث: 21.05.2023 | 12:13 دمشق

مغردون يشيدون بمغادرة أمير قطر القمة العربية قبيل إلقاء بشار الأسد كلمته
مغردون يشيدون بمغادرة أمير قطر القمة العربية (تويتر)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أشاد مغرّدون بمغادرة أمير دولة قطر تميم بن حمد أعمال القمة العربية الـ32 في جدة قبيل إلقاء رئيس النظام السوري كلمته، واصفين موقف الأمير القطري بـ "الشهم".  

وتداولت حسابات شخصيات سياسية ودبلوماسية وإعلامية رفيعة على منصات التواصل الاجتماعي، صوراً للشيخ تميم أرفقوها بعبارات الشكر والامتنان لانسحابه من أعمال القمة التي عقدت أمس الجمعة بمدينة جدة السعودية قبل إلقاء بشار الأسد كلمته، وفق بيان للديوان الأميري القطري الذي أشار إلى مغادرة أمير البلاد مدينة جدة "بعد ترؤسه الوفد القطري المشارك بأعمال القمة".

مروءة وتمسك بالمبادئ

كتب حساب قطري تغريدة أشاد فيها بمغادرة الشيخ تميم قبل بدء رئيس النظام السوري بإلقاء كلمته، وقال: "شهامة ومروءة وتمسك في المبادئ قلما نجدها في حكام هذا الزمن. تميم بن حمد آل ثاني يمثلني ويمثل كل مسلم حر. شكراً سمو الأمير تميم بن حمد".

وجاء في البيان الذي أصدره الديوان الأميري أمس الجمعة: "غادر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، مدينة جدة في المملكة العربية السعودية الشقيقة، بعد ترؤس سموه وفد الدولة المشارك في أعمال الدورة العادية الثانية والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة".

وأوضح البيان أن أمير قطر بعث برقيتين إلى كل من ملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد محمد بن سلمان، "أعرب فيهما سموه عن بالغ شكره وتقديره على الحفاوة وكرم الضيافة. وتمنى بأن تسهم نتائج القمة في تعزيز العمل العربي المشترك".

"موقف كبير عكس رغبة الشعب العربي"

من جهته، غرّد الإعلامي التركي حمزة تكين قائلاً: "بصرف النظر عن توقيت مغادرة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يبقى أنه سجل موقفاً كبيراً جداً نرى أن الغالبية الساحقة من الشعب العربي تشيد به وتشكر الشيخ تميم عليه على عكس موقف هذه الغالبية من القمة وقراراتها".

وتابع: "بكل الأحوال، الإعلام المحترم الموجود هناك سجل مغادرة الشيخ تميم للقمة قبل أن يلقي ذلك الشخص (يقصد بشار الأسد) كلمته".

مزاعم إعلامية بمصافحة بشار الأسد

وعقب انتشار نبأ مغادرة الأمير تميم، زعمت وكالة أنباء النظام السوري (سانا) أن بشار الأسد "صافح أمير قطر" على هامش مشاركتهما في القمة العربية، ما دفع بعض المنصات الإعلامية إلى تبني تلك المزاعم بدون التحقق من صحتها، خاصة أن الجانب القطري لم يصدر أي تصريح بهذا الخصوص. 

ورداً على مزاعم إعلام النظام، كتب أيوب صاغجان تغريدة جاء فيها: "الذباب الإلكتروني يكذبون علناً وبكل وقاحة أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني كان يجلس ويستمع لكلمة الإرهابي بشار الأسد في قمة جدة اليوم".

وأردف: "الفيديو الذي ينشرونه على أنه الشيخ تميم خلال كلمة ذاك الإرهابي كذب علني لأن من يظهر بالفيديو هو سلطان بن سعد المريخي من وفد قطر وليس الشيخ تميم".