icon
التغطية الحية

شعرك ذهب.. مبادرة لرسم البسمة على وجوه مرضى السرطان في السويداء

2024.04.14 | 15:20 دمشق

شعرك ذهب مبادرة في السويداء
"شعرك ذهب" مبادرة في السويداء لدعم المصابات بسرطان الثدي
السويداء ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

أطلقت مجموعة من الشابات والشبان في مدينة شهبا بالسويداء جنوبي سوريا، مبادرة إنسانية تستهدف مساعدة مرضى السرطان الذين فقدوا شعرهم نتيجة الجرعات الكيميائية.

المجموعة أطلقت على المبادرة اسم "شعرك ذهب"؛ والتي لقيت تفاعلا بين الناس غير القادرين على دعم مرضى السرطان ماديا، حيث وجدوا فرصة للمساهمة برسم بسمة على وجوه المرضى من خلال هذه المبادرة.

المبادرة التي آثرت تحمل مسؤولية صناعة الشعر المستعار "الباروكة" من خصال الشعر الطبيعي للمتبرعات والمتبرعين، استطاعت أن تصل إلى 12 مصابة خلال أشهر قليلة.

دعم معنوي للسيدات

إحدى المصابات قالت لأعضاء المبادرة أثناء استلامها للشعر المستعار: (اليوم بدي روح بكامل أناقتي لآخذ الجرعة.. ماني خايفي ومعنوياتي للسما وراح ارجع أقوى من الأول).

أما فكرة المبادرة، فقد جاءت بالتعاون بين أفراد من المجتمع المحلي، بالتنسيق مع مشرفين في برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي وجمعية أصدقاء مرضى السرطان في السويداء، حيث أعلن المبادرون عن بدء استقبال الشعر الطبيعي وإمكانية حبكه بمساعدة أحد صالونات التجميل. لتقوم عدد من النساء من أعمار مختلفة بالتبرع بشعرهن، ومنهن امرأة في السبعين، تبرعت بشعرها الذي احتفظت به لزمن طويل.

مطلقو المبادرة بدؤوا بمحاولة توسيع نطاقها، حيث ينسقون اليوم مع مشفى البيروني الخاص بعلاج أمراض السرطان في دمشق، للحصول على إحصائيات بأعداد النسوة المصابات بالسرطان واللواتي فقدن شعرهن بهدف تقديم شعر مستعار للإسهام بدعمهن معنويا.

إصابات السرطان في السويداء

وتشير الإحصائيات في محافظة السويداء، إلى أن عدد المصابين بالسرطان المسجلين لدى جمعية أصدقاء مرضى السرطان "شفاء"، ومديرية الصحة الى وجود 8 آلاف مصاب بهذا المرض في المحافظة. حيث تعنى الجمعية بتأمين نقل أكثر من 4 آلاف منهم إلى مشفى البيروني، كما تقوم بتقديم العلاج المجاني لهم من خلال التبرعات التي يقدمها مغتربون من أبناء المحافظة.

وتشرف الجمعية دورياً على إقامة حملات توعية طبية تشمل جميع المدن والبلدات في المحافظة من أجل الكشف المبكر عن سرطان الثدي عند النساء.

وتجدر الإشارة إلى أن الجمعية بدأت منذ سنوات ببناء مشفى خاص لمرضى السرطان في منطقة "ظهر الجبل" شرقي السويداء، بعون مادي من المغتربين من أبناء المحافظة ومن المتبرعين المقيمين فيها، إلا أنها توقفت عن إنجازه بسبب تراجع قدرة المتبرعين وازدياد حاجة المرضى في ظل الظروف الاقتصادية المتهالكة في البلد.