icon
التغطية الحية

شركات دوائية تعلن عن مساعدات لـ سوريا وتركيا عقب الزلزال المدمر

2023.02.10 | 15:31 دمشق

أحد مقرات شركة نوفاريتس السويسرية للصناعات الدوائية - المصدر: الإنترنت
Fierce Pharma - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

في الوقت الذي تتواصل فيه جهود الإنقاذ عقب الزلزال الكارثي الذي ضرب سوريا وتركيا، سارعت شركات الأدوية المحلية والأجنبية لتقديم المساعدة.

حيث رصدت شركة Novartis وشركة Sandoz التابعة لها مبلغ مليون دولار أميركي لمساعدة ضحايا الزلزال. وفي الوقت الراهن، تعمل الشركتان على تحديد الشركاء المناسبين للتأكد من وصول الدعم لمن هم بأمس الحاجة إليه بحسب ما أعلنته شركة Novartis في بيان صحفي.

كما ذكرت تلك الشركة بأنها على تواصل مباشر مع فريق محلي لضمان سلامة 1600 من موظفيها وعائلاتهم لكونهم يعيشون في تلك المنطقة. وتبحث هذه الشركة السويسرية لصناعة الأدوية عن السبل الكفيلة بوصول أدويتها لمن يحتاجها من المرضى هناك.

ومن جانبها قررت مجموعة Bayer الألمانية التبرع بمبلغ وقدره 1.5 مليون يورو للمناطق المنكوبة بسبب الزلزال، حيث سيذهب مليون يورو من ذلك المبلغ لتقديم مساعدات عاجلة لتركيا من خلال منظمتي ضحايا الزلزال وأحباب العاملتين في مجال الإغاثة عند الكوراث. كما سيتم إرسال 200 ألف يورو إلى سوريا عبر الصليب الأحمر الألماني. ولقد أطلقت تلك الشركة أيضاً حملة للتبرع بين صفوف موظفيها في مختلف فروعها في العالم، ومن المتوقع أن تقدم تلك الشركة من خلال تلك الحملة مبلغاً يصل إلى 300 ألف يورو.

تقدم شركة Bayer أيضاً ساعات تطوع مأجورة لكوادرها المؤهلة في تلك المنطقة، كما تستعد لإطلاق حملات تبرعات بالأدوية والمنتجات التي تصنعها، سواء بالنسبة للأدوية العادية أو المنتجات الزراعية، إلا أن ذلك لا بد أن يعتمد على تقييم لأمس الاحتياجات العاجلة.

ومن جهتها، أعلنت شركات الأدوية التركية عن دعمها للمتضررين هي أيضاً، حيث تبرعت شركة Türk Ilaç ve Serum Sanayi المحلية التركية بعشرة آلاف دواء عاجل شمل محاليل وريدية بهدف استخدامها في جهود الإغاثة.

يذكر أن أكثر من 20 ألف شخص قد فارقوا الحياة إلى جانب إصابة الآلاف بجروح من جراء زلزال بلغت شدته 7.8 درجات ضرب تركيا وسوريا يوم الإثنين الماضي. كما أن ظروف الطقس الصقيعية قد جعلت حياة الناجين في خطر وعقدت من عمليات الإنقاذ.

وفي سياق منفصل، تذكرنا  الحماسة التي أبدتها الشركات المصنعة للأدوية مثل Novartis و Bayer بما بذلته شركات دوائية أخرى في سياق آخر لمساعدة أوكرانيا عقب احتدام حربها مع روسيا. إذ بعد أن شنت روسيا هجوماً واسع النطاق على أوكرانيا في أواخر شهر شباط الماضي، قامت شركات مصنعة للأدوية مثل Eli Lilly وNovoو Nordisk AbbVieو Pfizerبتخفيض عملياتها في الدولة المعتدية، كما تعهدت في بعض الأحيان بتخصيص أرباحها لجهود الإغاثة الإنسانية في أوكرانيا.

المصدر: Fierce Pharma