icon
التغطية الحية

شح المواد الأساسية في سوريا يطول اللحوم والفروج والسكر والرز

2022.02.24 | 17:38 دمشق

13102.jpg
نقص المواد الأساسية في سوريا (سانا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

طال شح المواد الأساسية التي أعلن عنها وزير التجارة الداخلية في حكومة النظام السوري عمرو سالم، اللحوم والبقوليات والسكر والرز.

وقال أمين سر "جمعية حماية المستهلك" عبد الرزاق حبزة لإذاعة (ميلودي إف إم) الموالية: "لاحظنا وجود شح مواد مثل اللحوم والفروج والبقوليات والبن والأعلاف ومواد التموين الأساسية كالسكر والرز منذ فترة". مشيراً إلى أن "شح المواد يفسر ارتفاع أسعار المواد في السوق المحلية".

وأوضح أن من أسباب نقص هذه المواد هو "الشح في إجازات الاستيراد، حيث صدر مؤخراً قرار بعدم التعامل إلا مع التاجر الحقيقي، وشُكلت لجان لتكشف على المستودعات لمعرفة التاجر الحقيقي من الوهمي".

وأضاف أن "من بين الأسباب أيضاً، تأثر الكثير من بضائع التجار ومواد كانت مستوردة من قبل وزارة التجارة الداخلية، من جراء الاعتداء الإسرائيلي على مرفأ اللاذقية، بالإضافة لأجور النقل والشحن وارتفاع قيمة التأمين الخارجي والمواد الداخلة للقطر".

وكان عمرو سالم كشف الثلاثاء وجود شح في جميع المواد الأساسية وعددها 33 مادة، وقال لصحيفة (الوطن) الموالية إنه "رفع قائمة بالمواد إلى اللجنة الاقتصادية لاتخاذ إجراءات لتوفيرها، مشيراً إلى أن جزءاً من هذه المواد سيجري استيرادها".

وشهدت أسعار معظم السلع والمواد الأساسية في الأسواق السورية ارتفاعاً كبيراً خلال الأيام الماضية، وخصوصاً بعد تطبيق قرار رفع الدعم عن فئات من السوريين من قبل حكومة النظام السوري، في ظل عدم قدرة كثير من العائلات على تأمين احتياجاتها، إضافةً لقلة فرص العمل، وضعف القدرة الشرائية للعملة المحلية المتدهورة أمام الدولار.