icon
التغطية الحية

سيف الإسلام القذافي يطرح مبادرة لحل الأزمة الليبية

2022.01.28 | 12:13 دمشق

thumbs_b_c_be68b3d670761e1392812c66cea67e5f.jpg
سيف الإسلام القذافي (إنترنت)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن المرشح للرئاسة الليبية سيف الإسلام القذافي، أمس الخميس، عن مبادرة لحل الأزمة السياسية في ليبيا، والتي تتضمن تأجيل الانتخابات الرئاسية والمباشرة بإجراء انتخابات برلمانية.

وأضاف محامي "القذافي" خالد الزايدي في بيان اطلعت عليه وكالة "الأناضول" أن هذه المبادرة التي أعلن عنها سيف الإسلام هي لحل "الانسداد السياسي بعد تعثر إجراء الانتخابات".

وأوضح البيان أن المبادة ستعمل على "انتخاب برلمان لتجنب البلاد حالات الحرب أو الانقسام وقطع الطريق أمام كل المبررات لمرحلة انتقالية جديدة وللبرلمان الجديد بعد ذلك اتخاذ ما يلزم بشأن استكمال الانتخابات".

وأشار إلى أن "خلافات الأطراف المتصارعة سياسياً وعسكرياً أضرت بالبلاد وشعبها وبدّدت ثروتها وتهدد وحدتها الوطنية"، في حين تأتي مبادرة سيف الإسلام القذافي كـ "إنقاذ لما تبقى من خارطة الطريق، واحتراما لإرادة 2.5 مليون ليبي".

واستأنف مجلس النواب الليبي، الثلاثاء الماضي، جلسة كان قد علقها الإثنين، لمناقشة آلية وشروط اختيار رئيس حكومة للبلاد، في حين أعلن 62 نائباً في البرلمان عبر بيان مشترك، دعمهم استمرار عمل "حكومة الوحدة الوطنية" برئاسة عبد الحميد الدبيبة، مع إدخال تعديل وزاري يسمح لها بفرض سلطتها على كامل البلاد.

وقال رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، الإثنين الماضي، خلال جلسة للمجلس قبل تعليقها لعدم كفاية الوقت لمناقشة شروط اختيار رئيس الوزراء، إن حكومة الدبيبة "انتهت ولايتها ولا يجوز أن تستمر".

وبسبب خلافات بين المؤسسات الرسمية الليبية حول قانون الانتخاب، ودور القضاء في العملية الانتخابية، تعذر إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية كانت مزمعة في 24 من كانون الأول الفائت وحتى الآن لم يتم الاتفاق على تاريخ جديد للانتخابات.

وعاد سيف الإسلام إلى الواجهة السياسية بعد نحو 10 سنوات من مقتل والده  معمر القذافي في العام 2011.

وأكدت "المفوضية الوطنية العليا للانتخابات" في ليبيا، تشرين الثاني الفائت، تسلمها ملف ترشح سيف الإسلام نجل الرئيس الراحل معمر القذافي لانتخابات الرئاسة.

وكانت محكمة ليبية قررت في الخامس من الشهر الفائت، إعادة سيف الإسلام القذافي بشكل نهائي إلى سباق الانتخابات الرئاسية، رافضة استئناف مفوضية الانتخابات على استبعاده من قائمة المرشحين

ورأت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ستيفاني ويليامز، في الشهر ذاته، أن قرار البت في أهلية سيف الإسلام القذافي للترشح في الانتخابات الرئاسية الليبية شأن داخلي.