icon
التغطية الحية

سوريون يصلون إلى جزر كايمان.. كم بلغ عدد اللاجئين فيها؟

2023.01.19 | 16:22 دمشق

جزر كايمان في الكاريبي ـ إنترنت
جزر كايمان غربي الكاريبي ـ إنترنت
Loop News - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

أعلنت إدارة الجمارك وضبط الحدود في جزر كايمان أنه اعتباراً من 13 من كانون الثاني 2023، أصبح عدد المهاجرين الذين قدموا إلى الجزر  347 مهاجراً. وذلك رداً على الاستفسار حول أعداد اللاجئين في تلك الجزر التي تقع غرب البحر الكاريبي وتتألف من جزر كايمان العظمى وكايمان براك وكايمان الصغرى.

وأعلنت الإدارة بأن المهاجرين واللاجئين الموجودين حالياً على أراضي جزر كايمان تعود أصولهم لسوريا وأفغانستان وكوبا.

وأوضحت أن هؤلاء الأشخاص ينتظرون البت بأمر وضعهم كلاجئين، ولهذا يشار إليهم حالياً بصفة مهاجرين، لأن حماية اللاجئ لا تقدم إلا بعد البت بأمرهم.

تفصيل أعداد الواصلين خلال الفترة الواقعة بين 2019-2022

أعلنت إدارة الجمارك وضبط الحدود في تلك الجزر بأن عدداً من المهاجرين وقدره 441 مهاجراً قد وصلوا على دفعات، حيث وصل منهم 20 في عام 2019، و18 في عام 2020 و20 في عام 2021 و383 في عام 2022.

أعقب ذلك هبوط كبير في الأعداد حيث لم يصل سوى ستة أشخاص في كانون الثاني، ولم يصل إلى تلك الجزر أي شخص خلال أشهر شباط وحزيران وتموز، في حين وصل عشرة أشخاص في شهر آذار، وسبعون في شهر نيسان وخمسون في شهر أيار، و11 في شهر آب، و15 في شهر أيلول، و99 في شهر تشرين الأول، و84 في تشرين الثاني و38 في كانون الأول.

تحريات ودراسة لظروف الوافدين

بالنسبة للتحريات التي تتصل بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب والإجرام، تم استكمال الدراسات التي تخص كل مهاجر، بيد أن الإفصاح عن ذلك قد يهدد وضع الأمن القومي في تلك الجزر.

تقديم طلبات اللجوء

في الوقت الذي لا يمكن فيه لإدارة الجمارك وضبط الحدود تقديم معلومات حول التحريات التي تتصل بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب والإجرام، أكدت تلك الهيئة بأن 441 مهاجراً قد تقدم بطلب لجوء خلال الفترة ما بين 2019-2022، وقد حصل 15 منهم على حق اللجوء، فيما تم رفض 116 طلباً من تلك الطلبات.

الطعون

بالنسبة لمن رفض طلب لجوئه وطعن في ذلك القرار، أعلنت إدارة الجمارك وضبط الحدود بأن 19 مهاجراً من الذين تقدموا بطلب ورفض قد خضعوا لجلسات استماع لدى محكمة الاستئناف المتخصصة بحماية اللاجئين، وذلك خلال الفترة ما بين 2019-2022، وقد تم رد 5 دعاو من بينهم، في حين قبلت 14 دعوى أخرى.

الترحيل من جزر كايمان في حال رد الطعن

 رفضت تلك الهيئة الإعلان عن أرقام المرحلين من جزر كايمان، لكنها ذكرت بأن الدولة التي يتم ترحيلهم إليها عند رد الطعن بطلب اللجوء هي كوبا.

المهاجرون العائدون إلى كايمان

بالنسبة لعدد الأشخاص الذين عادوا إلى جزر كايمان بعد ترحيلهم لوطنهم الأم عقب رد طلبات لجوئهم ورد الطعن فيها، ذكرت إدارة الجمارك وضبط الحدود بأنه في الوقت الذي توجد فيه سجلات لحالات فردية بالنسبة لزيارات العودة التي قام بها المهاجرون الذين تقدموا بطلبات لجوء في جزر كايمان وقوبلت بالرفض، لا توجد سجلات تثبت حدوث ذلك على نطاق واسع.

القوانين والأعراف النافذة

بالنسبة للقوانين والأعراف التي تطبقها إدارة الجمارك وضبط الحدود في جزر كايمان فيما يتصل بعمليات الترحيل، أكدت تلك الهيئة بأنها تلتزم بقانون الجمارك وضبط الحدود العام واتفاقية اللاجئين الصادرة في عام 1951 بالإضافة إلى بروتوكول عام 1967 التابع لاتفاقية اللاجئين.

المصدر: Loop News