icon
التغطية الحية

سوريون يربون طيور الحوام في المنازل ويبيعونها بالملايين لتشابهها مع الطائر الحر

2023.11.12 | 14:33 دمشق

طائر الحوام أو long legged buzzard
طائر الحوام أو long legged buzzard
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • سوريون يربون طيور "الحوام الطويل الساقين" في منازلهم للبيع بأسعار مرتفعة.
  • الهدف من التربية هو تشابه شكل هذه الطيور مع الطائر الحر المرغوب في المنطقة.
  • طائر الحوام الطويل الساقين من الطيور الجارحة ومنتشر في سوريا وأجزاء أخرى من العالم.
  • الطيور المروجة للبيع تكون مغرية للأشخاص الراغبين في تربية طيور جارحة في المنازل.
  • يشترى الطائر للاقتناء والتسلية، أو لتحنيطه وبيعه كتحفة فنية في المنازل أو المكاتب.

يلجأ سوريون إلى تربية طيور "الحوام الطويل الساقين" في المنازل رغم أنها من الطيور الجارحة، وذلك لبيعها بأسعار مرتفعة بسبب تشابه شكلها مع الطائر الحر المرغوب في المنطقة.

وقال الناشط البيئي يمان عمران إن طائر الحوام أو long legged buzzard، هو طائر منتشر في جميع أرجاء سوريا، وموجود على نطاق واسع في أجزاء عدة من أوراسيا وشمالي أفريقيا ويحمل الاسم العلمي: Buteo rufinus، مشيراً إلى أن الطائر قد يدعى صقر جراح إلا أنه ينتمي إلى الفصيلة البازية الكواسر.

وأضاف عمران أن الطائر هو واحد من الأنواع الكبيرة لجنس Buteo حيث يتراوح الطول بين 50- 61 سم، ويبلغ طول الجناح بين 130- 150 سم، وفقاً لتصريحات لموقع "أثر برس" المقرب من النظام.

نهب أعشاش طائر الحوام

وذكر عمران أن أعشاش طائر الحوام الطويل الساقين، تتعرض في أحيان كثيرة للنهب حيث يتم أخذ الفراخ وتربيتها في المنزل، ينمو الطائر ويكون أليفاً، ويصبح مغرياً للبيع للأشخاص الراغبين في تربية الطيور الجارحة في منازلهم.

ولفت إلى أن حوام السهول لايقارن سعره مع الطيور الجارحة المطلوبة التي تباع بمبالغ كبيرة، كما أنه من الصعب تدريبه للصيد، وهناك من يصطاده للاقتناء والتسلية، أو لتحنيطه وبيعه، خاصة أن هناك أشخاصاً يقبلون على شرائه ووضعه في منازلهم أو مكاتبهم كتحفة فنية.