icon
التغطية الحية

سوريا من بين الدول المقترحة.. روسيا تدعو لإنشاء منظمة للمعادن الصلبة نظيرة لأوبك

2024.01.11 | 14:19 دمشق

وزير الموارد الطبيعية الروسية ألكسندر كوزلوف يقترح إنشاء منظمة للمعادن الصلبة على غرار أوبك
وزير الموارد الطبيعية الروسية ألكسندر كوزلوف يقترح إنشاء منظمة للمعادن الصلبة على غرار أوبك
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اقترح وزير الموارد الطبيعية الروسية ألكسندر كوزلوف، إنشاء منظمة للمعادن الصلبة تكون نظيرا لمنظمة أوبك النفطية، لافتاً إلى أن "سوريا" يمكن أن تكون إحدى الدول المشاركة في المنظمة.

وأشار ألكسندر كوزلوف في تصريحات نقلتها وكالة تاس الروسية إلى أن روسيا الاتحادية والمملكة العربية السعودية وإيران والعراق والكويت وعمان وقطر وسوريا والإمارات واليمن والبحرين من الدول الرائدة في قطاع الطاقة العالمي.

وقدم وزير الموارد الطبيعية والبيئة في روسيا الاتحادية ألكسندر كوزلوف الاقتراح خلال منتدى المستقبل للثروة المعدنية في الرياض. إذ ترى روسيا ضرورة إنشاء منصة مماثلة لمنظمة أوبك للمعادن الصلبة لتنسيق الأنشطة من أجل تطويرها. 

وقال الوزير: "لكن البنية التكنولوجية المتغيرة في العالم تخلق حاجة موضوعية لمنصة جديدة، على غرار منظمة أوبك النفطية، وفيما يتعلق بالمعادن الصلبة".

ووفقا لكوزلوف، من الممكن على مثل هذه المنصة تنسيق الجهود بشكل فعال وتطوير سياسة تكنولوجية مشتركة في مجال إدارة "معادن المستقبل". وأضاف: "أنا واثق من أن عملنا المشترك سيضمن النمو الاقتصادي ورفاهية مواطنينا"، وفقا لما نقلته وكالة تاس الروسية.

منظمة أوبك

منظمة أوبك، أو منظمة الدول المصدرة للنفط، هي تحالف دولي يضم مجموعة من الدول المنتجة للنفط. تأسست أوبك في سبتمبر عام 1960 بهدف تنسيق وضبط إنتاج النفط الخام وتحديد السياسات النفطية للأعضاء بهدف تحقيق استقرار أسواق النفط العالمية وضمان إيرادات مستدامة لدول الأعضاء. يتم تحقيق هذا الهدف من خلال تنسيق كميات الإنتاج وتوجيه السياسات النفطية لتحقيق توازن بين العرض والطلب على النفط.

تعتبر أوبك منظمة ذات طابع بينوني، حيث تسعى لتحقيق مصالح أعضائها دون التأثير بشكل كبير على الأسواق العالمية. تقوم الدول الأعضاء في أوبك بمناقشة القضايا الهامة المتعلقة بالنفط، مثل مستويات الإنتاج والأسعار، في اجتماعات دورية تُعقد بانتظام. يشارك أعضاء المنظمة في صياغة السياسات واتخاذ القرارات التي تؤثر على سوق النفط العالمية. وتعتبر أوبك إحدى القوى الرئيسية في صناعة الطاقة ولها تأثير كبير على اقتصادات العديد من الدول في جميع أرجاء العالم.