icon
التغطية الحية

سوريا تغيب عن تصريحات أردوغان بعد لقائه بوتين في أستانا

2022.10.14 | 14:34 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أثناء عودته من أستانا (وكالة الأناضول)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أثناء عودته من أستانا (وكالة الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أجاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أسئلة الصحفيين على متن الطائرة العائدة من مدينة أستانا في كازاخستان بعد لقاء جمعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث لوحظ غياب الملف السوري عن تصريحاته.

وبحسب وسائل إعلامية تركية، نشرت أسئلة وأجوبة الصحفيين المرافقين على متن الطائرة العائدة إلى الأراضي التركية من العاصمة الكازاخستانية أستانا، غاب الملف السوري عن تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقدمت تصريحات الرئيس التركي "أردوغان" معلومات حول عرض الرئيس الروسي "بوتين" بإقامة مركز للغاز الطبيعي في تركيا من أجل تغذية أوروبا التي تعاني من نقص الغاز الروسي بعد الحرب على أوكرانيا.

وأشار "أردوغان" إلى كون إقليم "تراقيا" غربي تركيا من أهم الأماكن المناسبة لإقامة هذا المشروع، وأضاف: "أصدرنا تعليماتنا إلى وزارة الطاقة والموارد الطبيعية لدينا والمؤسسة ذات الصلة في الجانب الروسي للعمل بشكل مشترك، حيث من الممكن أن يقام هذا المشروع في تراقيا".

وقدم "أردوغان" إجابات عن العديد من القضايا، مثل صفقة بيع الولايات المتحدة طائرات "F16" إلى تركيا، والأزمة التركية اليونانية، ومسألة "حرية الحجاب" التي أصبحت على الأجندة التركية خلال الأيام القليلة الماضية، واتفاقية توريد الحبوب الأوكرانية إلى الدول الفقيرة.

وخلت المقابلة من أي تصريح أو إشارة من قبل الرئيس التركي حول المسألة السورية التي لطالما احتلت مساحات من الأجندة المشتركة للطرفين التركي والروسي خلال اجتماعاتهم السابق.

وفي خبر سابق نشره تلفزيون "TRT" التركي قبيل لقاء الرئيس التركي "أردوغان" بالرئيس الروسي "بوتين" في أستانا، أشارت فيه إلى أن الجانبين يبحثان آخر مستجدات الوضع في سوريا وأوكرانيا، بما في ذلك ممر الحبوب.