icon
التغطية الحية

سوريا تتأثر بخمس هزات أرضية خلال الـ 24 ساعة الماضية

2024.05.05 | 12:24 دمشق

سوريا تتأثر بـ 5 هزات أرضية خلال الـ 24 ساعة الماضية
صورة تعبيرية - رويترز
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تأثرت سوريا خلال الساعات الـ 24 الماضية، بخمس هزات أرضية، جميعها تركزت غربي البلاد وكانت خفيفة الشدة لم تحدث أي أضرار.

وكانت الهزة الأولى في البحر المتوسط 92 كيلومتراً جنوب شرقي مدينة كرباتوس اليونانية، وكانت شدتها 3.8 درجات على مقياس ريختر، بحسب ما ذكر "المركز الوطني للزلازل" التابع للنظام.

في حين جرى تسجيل هزتين في وسط تركيا بلغت شدتهما 3.4 و2.4 درجات، بينما كانت الهزة الرابعة في شمال شرقي اللاذقية بنحو 9 كيلومترات وبشدة 2 درجة، والخامسة شمال غربي اللاذقية بنحو 37 كيلومتراً بشدة تقدر بـ 1.9 درجة، وفقاً للمركز.

ويوم الجمعة الماضي، رصد المركز هزتين أرضيتين في سوريا، الأولى كانت غربي إدلب بـ 40 كيلومتراً وبشدة تقدر بـ 3.6 درجات، والثانية في لواء إسكندرون بشدة 1.6 درجة على مقياس ريختر.

الزلازل في سوريا

تعرضت منطقة شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا في السادس من شباط 2023 لزلزال مدمر، أدى إلى مقتل أكثر من خمسين ألف شخص في كلا البلدين، وحدوث دمار طال مدناً وأحياء بكاملها.

ومنذ ذلك الوقت تتعرض المنطقة بشكل دوري لهزات ارتدادية تجاوز عددها الآلاف، الأمر الذي خلق حالة من الذعر والترقب الدائم لدى المدنيين.

ويقول خبراء في الجيولوجيا إن هذه الهزات طبيعية ومن المحتمل أن تستمر لعدة أشهر بعد الزلزال، خاصة أن يوم السادس من شباط 2023 شهد حدوث زلزالين متتالين في المنطقة الأول بشدة 7.7 درجات والثاني بشدة 7.6 درجات.

الجدير بالذكر أن هيئة الطوارئ والكوارث التركية "آفاد" قدرت الطاقة التي أطلقها الزلزال بـ500 قنبلة ذرية، حيث تسبب بحدوث دمار في مساحة تزيد على 120 ألف متر مربع في 3 محافظات سورية (إدلب، حلب، اللاذقية) و10 ولايات تركية (كيليس، ديار بكر، أضنة، عثمانية، غازي عنتاب، شانلي أورفا، أديامان، مالاطيا، هاتاي، كهرمان مرعش).