سفينة حربية روسية تعبر مضيق البوسفور باتجاه السواحل السورية| صور

تاريخ النشر: 12.01.2021 | 15:20 دمشق

إسطنبول - متابعات

عبرت، اليوم الثلاثاء، سفينة حربية روسية مضيق البوسفور في ولاية إسطنبول التركية متجهة نحو السواحل السورية، حيث تمتلك روسيا قواعد بحرية عسكرية لها هناك.

ونشر حساب "YorukIsik" التركي عبر تويتر، الذي يرصد ويتتبع حركة السفن التي تعبر مضيق البوسفور، صوراً للسفينة، والتي ظهر عليها جنود من البحرية الروسية.

وقال إن اسم السفينة "اللواء تابير" من فئة "LST Saratov 150 " غادرت مضيق البوسفور باتجاه البحر الأبيض المتوسط في طريقها إلى القاعدة البحرية الروسية طرطوس.

اقرأ أيضاً: البحرية الروسية ترافق ناقلة نفط إيرانية إلى سوريا

وفي 21 من كانون الأول 2020 عبرت سفينة حربية روسية مضيق البوسفور باتجاه سوريا.

وتنطلق السفن الروسية (التابعة لأساطيل الشمال والبحر الأسود وبحر البلطيق الروسية) من ميناء "نوفوروسيسك" جنوب غربي روسيا على البحر الأسود، وتعبر مضيق البوسفور والدردنيل في تركيا وبحر إيجة وتدخل مياه البحر الأبيض المتوسط، لترسو في ميناء طرطوس لتفرغ الحمولة.

واعتمدت روسيا على سفن الإنزال والسفن السائبة في تشغيل مشروعها "سوري إكسبرس"، منذ أواخر العام 2014.

ومهمة سفن الإنزال (من أنواع سفن الحرب البرمائية) "دعم وإمداد القوات البرية في أراضي العدو، بسبب قدرتها على نقل المعدات العسكرية وإنزالها في الموانئ"، أما السائبة فهي لنقل البضائع غير المعبأة كالحبوب والفحم والإسمنت ضمن عنابر البضائع.

واستُخدم مصطلح "سوري إكسبريس" كرمز تقليدي في وسائل الإعلام الروسية، يشير إلى الرحلات المنتظمة لسفن الإنزال البحري وسفن شحن البضائع الروسية إلى سوريا.

وهو مصمم لإمداد قوات نظام الأسد المسلحة بالأسلحة والذخيرة، وبحسب الأرقام الرسمية، فإن السفن كانت تنقل نوعاً من "البضائع الخاصة".

درعا.. إصابة طفلين بانفجار قذيفة من مخلفات النظام الحربية
النظام يستبدل عناصر حواجزه في غربي درعا ويرسلهم إلى تدمر
بموجب الاتفاق.. قوات النظام تدخل مدينة داعل وتُخلي حاجزاً في درعا البلد
فحص جديد في مدارس سوريا بدلاً عن الـ PCR يظهر النتيجة بربع ساعة
4 وفيات و1167 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
صحة النظام: تفشي كورونا شغل أسرة العناية المركزة في دمشق واللاذقية بنسبة 100%