icon
التغطية الحية

سفارة النظام السوري في "الإمارات" تبدأ تجديد الجوازات باتباع النظام الجديد

2023.09.22 | 16:12 دمشق

آخر تحديث: 22.09.2023 | 16:26 دمشق

جواز السفر السوري
جواز السفر السوري
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بدأت سفارة النظام السوري في الإمارات العربية المتحدة "أبو ظبي"، تجديد جوازات السفر وفقاً للنظام الجديد، عبر المنصة الإلكترونية.

وقالت السفارة أمس، الخميس في بيان لها " تود السفارة في أبو ظبي إحاطة الإخوة المواطنين أبناء جاليتنا الكرام بالبدء باستقبال طلبات تجديد جوازات السفر العادية وفقاً للنظام الجديد اعتبارا من يوم الإثنين 25 أيلول 2023".

شروط تجديد الجواز

ونوهت في بيانها إلى الشروط المهمة عند الحضور من أجل تجديد الجواز "أن تكون الصور حديثة وملائمة لجوازات السفر، من دون أي تعديل عليها، والحضور شخصيا لوضع البصمة الإلكترونية، وحضور ولي الأمر لمن هم دون سن 15 سنة، بالإضافة إلى إرفاق صورة عن الهوية السورية أو إخراج القيد المدني الفردي أو العائلي مدون عليه الرقم الوطني، ومن ضمنهم حديثو الولادة (شرط أساسي)، وإرفاق جواز السفر القديم".

وأضافت"أن جميع طلبات تجديد الجوازات التي تم تقديمها من بداية هذا العام ولغاية تاريخ 31 آب 2023، تتم حاليا طباعتها في القطر وستقوم السفارة بتسليمها لأصحاب العلاقة فور وصولها".

وفي 8 من الشهر الجاري أعلنت السفارة عبر صفحتها الرسمية في فيس بوك عن تمديد إيقاف استلام معاملات جوازات السفر من تاريخ 11 أيلول، ولغاية 15 أيلول، بغرض إتمام عملية الانتقال إلى منظومة جوازات السفر الجديدة، وتنفيذاً لقرار وزارة الداخلية بإطلاق مشروع الجواز الإلكتروني اعتباراً من تاريخ 20 آب الماضي.

جواز السفر الجديد

وفي تاريخ 20 آب الماضي، أصدرت إدارة الهجرة والجوازات التابعة لوزارة الداخلية في النظام، قراراً يقضي بعدم قبول طلبات الحصول على جواز السفر للمواطنين داخل مناطق سيطرة النظام، سواء كانت فورية أو مستعجلة أو عادية، إلا عن طريق مركز خدمة المواطن الإلكتروني (المنصة الإلكترونية) حصراً.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور جواز السفر الجديد، وهو عبارة عن دفتر ورقي عادي، لكنه مزوّد بشريحة إلكترونية تخزّن البيانات الوصفية والمعلومات الخاصة بحامله.

تشمل المعلومات المخزنة على الشريحة، بصمة العين، وبصمة الأصابع، وشكل الوجه الرقمي الذي يقيس المسافات بين ملامح الوجه، مثل المسافة بين العينين، وعرض الفم والمسافة بين الأنف والذقن.

ويحتوي جواز السفر الجديد على صورة مطبوعة بالليزر، تُمكن المطارات من تحميل بيانات المواطن السوري خلال دقائق توفيراً للوقت وتسهيلاً للإجراءات، وفق المعلومات المتداولة.

جواز السفر السوري ثالث أسوأ جواز عالمياً

ويُعد جواز السفر السوري، بحسب الأرقام الرسمية لـ حكومة النظام السوري، ثاني أغلى جواز سفر في العالم، بحسب تقرير نشرته شبكة CNN الأميركية في أيار 2022.

كما يحتل جواز السفر السوري المرتبة الثالثة بين أسوأ عشرة جوازات في العالم، وفق مؤشر "هينلي لجوازات السفر" خلال العام 2022، إذ يُسمح لحامليه بدخول 29 دولة فقط من دون الحاجة لاستخراج تأشيرة دخول.

ويعاني السوريون في دول اللجوء المختلفة، من صعوبات كثيرة في مسألة تجديد الجوازات، أهمها دفع مبالغ طائلة تتجاوز في بعض الأحيان آلاف الدولارات وخاصة في تركيا، إذ تطلب دائرة الهجرة التركية من السوريين المقيمين على أراضيها جواز سفر ساري المدة، صادر عن سفارة النظام لتجديد الإقامات السياحية.

ولا يوجد في سفارة النظام مواعيد محددة، مما يدفع السوريين ويضطرهم إلى أخذ موعد عبر اللجوء إلى "السماسمرة والوساطة" ودفع مبالغ تترواح بين 1000 إلى 2000 دولار أميركي من أجل تجديد مستعجل للجواز.