icon
التغطية الحية

بعد مشكلات في إصداره.. هل يصبح جواز السفر السوري إلكترونياً؟

2023.07.02 | 12:35 دمشق

جواز السفر السوري
جواز السفر السوري هو ثالث أسوأ جواز عالمياً
+A
حجم الخط
-A

تدرس وزارة الداخلية التابعة للنظام السوري إمكانية إصدار جواز سفر إلكتروني خلال مدة أقصاها شهر.

ونقل موقع "هاشتاغ سوريا" المحلي عن مصادر في إدارة الهجرة والجوازات، أن "سبب إيقاف العمل بإصدار جوازات السفر الداخلية يعود إلى نقص الورق اللازم للطباعة، في حين تستمر وزارة الداخلية بإصدار جوازات السفر الخارجية".

وتوقفت المنصة الإلكترونية في أيار الماضي عن إصدار جواز السفر بشكل فوري "خلال يوم واحد" أو مستعجل "خلال أسبوع"، ورغم عودتها للعمل فإن الحجز للدورين ما زال غير ممكن، بحسب الموقع.

عراقيل يضعها النظام للحصول على جواز السفر

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، إنه منذ عام 2011، بات تجديد جوازات سفر السوريين عملية معقدة، تسودها العراقيل والكلفة الباهظة، ففي أواخر العام 2022، ذكرت حكومة النظام السوري أسباباً عدة لتأخير الطلبات، منها نفاد مستلزمات الطباعة.

وتشير المنظمة الحقوقية إلى أن السوريين اضطروا إلى إيجاد طرق مبتكرة للحصول على جوازات سفرهم من السفارات القليلة المتبقية المفتوحة، أو من داخل سوريا رغم الصعوبات في إرسالها بريدياً، وسط رفع حكومة النظام السوري الأسعار بشكل فلكي على السوريين الموجودين في الخارج الساعين إلى تجديد جوازاتهم، إذ أصبحت 300 دولار أميركي للتجديد العادي و800 دولار للتجديد المستعجل.

جواز السفر السوري ثالث أسوأ جواز عالمياً

ويُعد جواز السفر السوري، بحسب الأرقام الرسمية لحكومة النظام السوري، ثاني أغلى جواز سفر في العالم، بحسب تقرير نشرته شبكة CNN الأميركية في أيار 2022.

كما يحتل جواز السفر السوري المرتبة الثالثة بين أسوأ عشرة جوازات في العالم، وفق مؤشر "هينلي لجوازات السفر" خلال العام 2022، إذ يُسمح لحامليه بدخول 29 دولة فقط من دون الحاجة لاستخراج تأشيرة دخول.