icon
التغطية الحية

الكشف عن جواز السفر السوري الجديد والتقديم عبر المنصة الإلكترونية حصراً| صور

2023.08.20 | 17:36 دمشق

آخر تحديث: 22.08.2023 | 11:06 دمشق

الكشف عن جواز السفر السوري الجديد والتقديم عبر المنصة الإلكترونية حصراً| صور
الكشف عن جواز السفر السوري الجديد والتقديم عبر المنصة الإلكترونية حصراً
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بدأ النظام السوري بإصدار جوازات السفر الإلكترونية الجديدة، يوم الأحد، مع التشديد على عدم قبول طلبات التقديم من المواطنين إلا عبر المنصة الإلكترونية.

وتداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، صور جواز السفر الجديد، وهو عبارة عن دفتر ورقي عادي، لكنه مزوّد بشريحة إلكترونية تخزّن البيانات الوصفية والمعلومات الخاصة بحامله.

وتشمل المعلومات المخزنة على الشريحة، بصمة العين، وبصمة الأصابع، وشكل الوجه الرقمي الذي يقيس المسافات بين ملامح الوجه، مثل المسافة بين العينين، وعرض الفم والمسافة بين الأنف والذقن.

ويحتوي جواز السفر الجديد على صورة مطبوعة بالليزر، تُمكن المطارات من تحميل بيانات المواطن السوري خلال دقائق توفيراً للوقت وتسهيلاً للإجراءات، وفق المعلومات المتداولة.

وأصدرت إدارة الهجرة والجوازات التابعة للنظام، يوم الأحد، قراراً يقضي بعدم قبول طلبات الحصول على جواز السفر للمواطنين داخل مناطق سيطرة النظام، سواء كانت فورية أو مستعجلة أو عادية، إلا عن طريق مركز خدمة المواطن الإلكتروني (المنصة الإلكترونية) حصراً.

1

جواز السفر السوري ثالث أسوأ جواز عالمياً

ويُعد جواز السفر السوري، بحسب الأرقام الرسمية لحكومة النظام السوري، ثاني أغلى جواز سفر في العالم، بحسب تقرير نشرته شبكة CNN الأميركية في أيار 2022.

كما يحتل جواز السفر السوري المرتبة الثالثة بين أسوأ عشرة جوازات في العالم، وفق مؤشر "هينلي لجوازات السفر" خلال العام 2022، إذ يُسمح لحامليه بدخول 29 دولة فقط من دون الحاجة لاستخراج تأشيرة دخول.