icon
التغطية الحية

جواز السفر الفوري.. عمليات نصب بمبالغ تفوق 40 مليون ليرة في دمشق

2023.08.19 | 12:48 دمشق

جواز السفر السوري
جواز السفر السوري
دمشق ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

في بداية شهر آب الجاري أوقفت إدارة الهجرة والجوازات التابعة لوزارة الداخلية في حكومة النظام السوري، إصدار جواز السفر ضمن الدور العادي والمستعجل والفوري دون توضيح الأسباب، ودون الإعلان عن موعد محدد لإعادة إصدار جوازات السفر.

عرض ذلك أكثر من 25 شخصا لعملية نصب واحتيال قام بها سماسرة منهم (الياس.ع) الذي يعمل في مصلحة الجوازات بالتعاون مع موظفين في فرع الهجرة والجوازات بدمشق التابع لوزارة الداخلية بحجة قدرتهم على استخراج جواز سفر فوري يُسلم خلال ساعتين من التقديم عليه.

إعلان على فيس بوك للحصول على جواز السفر السوري

ويروي خالد (32) عاماً وهو من محافظة الرقة مقيم في دمشق لموقع تلفزيون سوريا ما حصل معه قائلاً: "تواصلت مع حساب في موقع فيس بوك يحمل اسم (Louis Dam) كان قد نشر إعلانا في مجموعة فيس بوك يدعي قدرته على استخراج جواز فوري يسلم في ذات اليوم".

ويضيف خالد لموقع تلفزيون سوريا "حاجتي للحصول على جواز السفر دفعتني للثقة بالسمسار الذي أكد لي قدرته على استخراج جواز السفر من خلال علاقات أخيه وهو برتبة لواء في جيش النظام". موضحاً أن حساب (لويس دام) هو باسم مستعار للسمسار الياس.ع، الذي أعطاه سند أمانة بقيمة المبلغ المالي المطلوب للجواز وهو 3 ملايين ليرة على أن يسلم المبلغ قبل استلام الجواز.

في 2 من آب الجاري سلَّم خالد المبلغ لـ "الياس.ع" أمام القصر العدلي في الحميدية بعد تحضيره سند أمانة بالمبلغ ادعى أنه موقَّع من قبل كاتب العدل بدمشق. ولكن في اليوم التالي اختفى السمسار ولم يعد يرد على اتصالات خالد وحظره من حسابه على موقع فيس بوك وعلى واتساب.

لم يتمكن خالد من تقديم شكوى على السمسار الياس.ع، لأنه مطلوب للخدمة الاحتياطية وكان يريد الحصول على جواز سفر والخروج تهريباً إلى بيروت ومنها إلى أربيل بهدف العمل وتأمين مستقبل عائلته.

تعاون بين سماسرة وموظفين بالهجرة

واستطاع سماسرة الجوازات بالتعاون مع موظفي الهجرة بعد إيقاف منصة حجز جواز السفر للعادي والمستعجل بداية شهر آب الجاري النصب والاحتيال على أكثر من 25 شخصا بمبالغ تُقدر بأكثر من 40 مليون ليرة بدواعي قدرتهم على استخراج جوازات سفر فورية، وفقاً لما قاله محام في القصر العدلي بدمشق.

ويضيف المحامي لموقع تلفزيون سوريا "هناك أكثر من 25 معروض نيابة عامة مقدما كشكوى بحق المدعو الياس.ع وغيره من السماسرة بتهمة النصب والاحتيال على الناس في قضايا استخراج جوازات سفر فورية. مضيفاً أنَّ الياس تحديداً مطلوب في قضايا عدة لكنه طليق يصول ويجول وينصب على الناس دون توقيفه رغم وجود مذكرات بحث بحقه".

اقرأ أيضا: المستعجل بنحو 1000 دولار.. تحديد مدة جديدة للحصول على الجواز السوري بالخارج         

خالد ليس الضحية الوحيدة للسمسار الياس.ع، إذ وقعت حنان وهي من سكان العاصمة دمشق ضحية له بعد دفعها مبلغ 3 ملايين ليرة على أمل حصولها على جواز سفر. تقول لموقع تلفزيون سوريا "منذ أكثر من شهر وأنا أحاول حجز دور على المنصة الإلكترونية الحكومية لجواز سفر فوري، لكن دون فائدة".

وتوضح حنان في حديثها أنَّ إحدى صديقاتها أخبرتها بوجود شخص اسمه الياس.ع قادر على استخراج جواز سفر فوري لها وبذات اليوم، وتضيف، "تواصلت مع الياس عبر الوتساب وأخبرني باستعداده لذلك مقابل 3 ملايين ليرة منها مليون ومئة ألف رسوم الجواز على المنصة والباقي رشاوى له ولشركائه في فرع الهجرة والجوازات".

رفضت حنان كتابة سند أمانة بالمبلغ بحجة أن السمسار الياس.ع شخص مضمون كما أخبرتها صديقتها، لكنه خذلها كما غيرها من ضحاياه، "خسرنا المصاري ولعب بالأعصاب على مدار ثلاثة أيام"، قالت حنان بحزن وغضب، وأكدت، أن فروع الهجرة والجوازات متوقفة حالياً عن استصدار جوازات سفر، "ذهبت لفرع الهجرة والجوازات بالبرامكة، أخبروني أنه لا يوجد جوازات الآن". بحسب قولها.

يشار إلى أنَّ رسوم الجواز الفوري كان من المقرر أن ترتفع من مليون وخمسة آلاف إلى 3 ملايين ليرة في منتصف شهر آب الجاري، وفق ما نقل موقع هاشتاغ المقرب من النظام عن مصادر خاصة لم يسمها في إدارة الهجرة والجوازات، وأضاف الموقع أن الحصول على جواز السفر الفوري سيكون في نفس يوم التقديم عليه، ودون الحاجة إلى حجز دور عبر المنصة الإلكترونية المخصصة لجوازات السفر.