icon
التغطية الحية

رفع كلفة جواز السفر الفوري في سوريا إلى أكثر من الضعف قريباً

2023.08.09 | 15:10 دمشق

النظام السوري يرفع كلفة استخراج جواز السفر الفوري المستعجل داخل سوريا لأكثر من الضعف
النظام السوري يرفع كلفة استخراج جواز السفر الفوري المستعجل داخل سوريا لأكثر من الضعف
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قرر النظام السوري رفع كلفة الحصول على جواز سفر فوري مستعجل داخل سوريا، بمقدار الضعف من مليون و5 آلاف ليرة سورية، إلى 3 ملايين ليرة، في منتصف الشهر الجاري.

وقال مصدر في إدارة الهجرة والجوازات لموقع "هاشتاغ" المقرب من النظام، يوم الأربعاء، إن الحصول على جواز السفر الفوري سيكون في نفس يوم تقديم الطلب، ومن دون الحاجة إلى حجز دور عبر المنصة الإلكترونية المخصصة لجوازات السفر.

وأضاف المصدر، أن "الجواز الإلكتروني بصدد الصدور قريباً قبل نهاية الشهر الحالي".

مشكلات في إصدار جواز السفر

وتوقفت المنصة الإلكترونية في أيار الماضي عن إصدار جواز السفر بشكل فوري "خلال يوم واحد" أو مستعجل "خلال أسبوع"، ورغم عودتها للعمل فإن الحجز للدورين بقي غير ممكن.

وفي بداية شهر تموز الماضي، أعادت حكومة النظام السوري جدولة مواعيد جوازات السفر وفق نظام الدور العادي لمدة 40 يوماً، ما نشَّط عمل سماسرة الجوازات في دمشق الذين يستغلون حاجة السوريين للحصول على الجواز. 

وفي الوقت الذي تأجلت فيه جوازات معظم المتقدمين للحصول على الجواز العادي لأكثر من شهرين لكل موعد استلام أضحى الجواز الفوري في يد السماسرة حصراً، ولا يمكن استخراجه إلا عن طريقهم بحجة أنه متوقف الآن. 

جواز السفر السوري ثالث أسوأ جواز عالمياً

ويُعد جواز السفر السوري، بحسب الأرقام الرسمية لحكومة النظام السوري، ثاني أغلى جواز سفر في العالم، بحسب تقرير نشرته شبكة CNN الأميركية في أيار 2022.

كما يحتل جواز السفر السوري المرتبة الثالثة بين أسوأ عشرة جوازات في العالم، وفق مؤشر "هينلي لجوازات السفر" خلال العام 2022، إذ يُسمح لحامليه بدخول 29 دولة فقط من دون الحاجة لاستخراج تأشيرة دخول.