icon
التغطية الحية

سدود المياه في محافظة طرطوس تصل إلى حدها "الأعظمي"

2022.03.20 | 14:08 دمشق

سد الباسل طرطوس
سد "الباسل" في محافظة طرطوس
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

امتلأت السدود المائية في طرطوس إلى حدّها "الأعظمي" بفعل التساقط الغزير للأمطار على المحافظة، خلال الفترة السابقة، وفق صحيفة "تشرين" التابعة للنظام السوري.

وقال مدير الموارد المائية في طرطوس المهندس محمد محرز إن الأمطار والثلوج التي تساقطت مؤخّراً، أغنت المياه الجوفية والسطحية ووصل التخزين في السدود إلى "الحد الأعظمي".

وأضاف أن مخازين السدود في طرطوس تأثرت بشكل مباشر من الأمطار، وأن نسبة تخزين المياه لمشروع ري "سد باسل الأسد" وصلت إلى 90% من نسبة التخزين الكامل له والبالغة (103 مليون م3).

وبيّن "محرز" أن حجم المياه في نهر  "الأبرش" المغذي لسد "الباسل" جيدة، في حين وصل حجم التخزين لسد "خليفة" إلى نسبة التخزين الأعظمي والبالغة 3 ملايين م3"، ووصل حجم تخزين المياه في سد "الصوراني" ( 4،5 مليون م3 ) وسد "الدريكيش" ( 6 مليون م3)، وامتلاء سدة "البيرة" بألف متر مكعب.

وقالت الهيئة العامة للموارد المائية، بداية الشهر الجاري، إن معدلات مخازين سدود طرطوس الرئيسة ما  تزال متوسطة، ونسبة الهطل في منطقة حوض العاصي بالمنطقة الوسطى (حمص وحماة وإدلب) لم تتجاوز 60% تقريباً من المعدل السنوي.

وأضافت أن الهطل الذي رافق المنخفض الجوي الأخير في سوريا أدّى إلى تحسن المخزون المائي وارتفاع كبير بنسب الامتلاء في بعض السدود والسدات، مشيرةً إلى أن المنخفض أدى إلى تخزين كميات جيدة من المياه في بحيرات سدود الساحل الصغيرة، متوقعةً أن تمتلئ بنسبة 100% نهاية موسم الهطولات المطرية.

وأفاد مدير الموارد المائية في اللاذقية فراس حيدر، قبل أسبوعين، بأن معظم السدود والسدات المائية في المحافظة أصبحت "في حالة امتلاء كبيرة"، مشيراً إلى أن هذا يبشر بموسم زراعي جيد.