icon
التغطية الحية

ستة نصوص سورية في القائمة القصيرة لمسابقة هيئة المسرح العربي

2022.12.29 | 09:49 دمشق

مهرجان عربي
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "الهيئة العربية للمسرح" عن وصول 26 كاتباً مسرحياً إلى القائمة القصيرة في مسابقة النص المسرحي الموجه للأطفال من أصل 136 كاتباً مشاركاً في المسابقة، وذلك ضمن النسخة الـ15 للعام 2022.

وحضرت ستة أسماء لكتّاب مسرحيين سوريين ضمن القائمة القصيرة لمسابقة نصوص العروض الموجهة للأطفال التي حددتها الهيئة وفق مبدأ: "نصوص تحتفي بالأبطال من الأطفال أصحاب الابتكار والإبداع والإرادة والتحدي، وتفتح أفق المستقبل. نصوص تساهم في بناء وتكوين الطفل من خلال نماذج درامية ملهمة لشخصية الطفل في النصوص المؤلفة".

نصوص المسرحيات المرشحة

وتوزّعت ترشيحات القائمة القصيرة على نصوص العروض المسرحية التالية:

من مصر

"أراجوز" لمازن موسى نجيب موسى معوض، "أشبال النصر" لإيناس سعيد محمد نمير، "الأعدقاء" لمحمود فرغلي موسى، "الأنامل الخضراء" لهجرة محمود الصاوي أحمد، "الفتى بائع البيض" لأحمد قرني شحاتة، "الكنز" لأحمد سمير قرني محمد، "النظارة وقرية الذهب" لأحمد جمال صادق جابر، "رشيد رضا" لحسنين عرفات، "شمس آزاد" لمحمد عصام الدين عبده، "علاء الدين والمارد الآلي" لمحمود عبد الله عقاب، "مدينة القيود" محمود صلاح رفاعي حسن.

من سوريا

"أنا بطل حكايتي" لمحمود حسن الحسين، "أنغام في بستان الأحلام" لإباء مصطفى الخطيب، "جامع الألعاب" لحيدر محمد هوري، "قارئ الذكريات" لمهند ثابت العاقوص، "قرية الفزاعات" لروعة أحمد سنبل، "ومضة النور" لمحمد وحيد عمر علي.

من الجزائر

"أجزاء ملونة" للمياء العايب، "من أجل سلمة" لمصطفى بوري.

من فلسطين

"بيت الأمير" للسعيد محمود أحمد عوض.

من العراق

"قرية الزيتون البعيدة" لعقيل عبد الله حسين، "لا ضباع في غابتنا بعد الآن" لعادل جاسم درويش العبودي، و"مصيدة الكسل" لمحمود عبد العباس.

من المغرب

"مسافر عبر الزمن" ليوسف الشاطر"، و"مصابيح الخيال" لعبد النبي المعقول.

من الأردن

"من أجل سميرة" ليوسف حسن ناجي.

ووفق هذه القائمة، ستعلن هيئة المسرح العربي الفائزين بالمراكز الثلاثة الأفضل في الـ10 من كانون الثاني 2023 خلال إحياء ذكرى "اليوم العربي للمسرح"، والذي يتزامن مع افتتاح الدورة اـ13 من "مهرجان المسرح العربي" الذي ستنظّمه الدار البيضاء في المغرب.