icon
التغطية الحية

زلزال سوريا وتركيا.. تسجيل أكثر من 6000 هزة ارتدادية

2023.02.19 | 14:00 دمشق

آفاد: أكثر من 6 آلاف هزة ارتدادية وقعت في تركيا منذ الزلزال
دمار من جراء الزلزال في قهرمان مرعش جنوبي تركيا (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" تسجيل أكثر من 6000 هزة ارتدادية منذ وقوع الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا وشمال غربي سوريا فجر الإثنين 6 شباط الجاري.

وقالت آفاد في بيان نقلته وكالة (الأناضول) اليوم الأحد، إن " منطقة الزلزال سجلت 6 آلاف و40 هزة ارتدادية، منها 436 هزة تراوحت قوتها بين 4 و 5 درجات، وواحدة كبيرة بقوة 6.6 درجات".

من جهته، كشف المدير العام للمركز "الوطني لرصد الزلازل" في سوريا رائد أحمد أن تسجيل نحو 34 هزة ارتدادية خلال الـ 24 ساعة الماضية حتى صباح اليوم الأحد.

وقال أحمد لصحيفة (تشرين) التابعة للنظام إن "الهزات الارتدادية ستبقى مدة عام كامل حتى تعود الأرض إلى طبيعتها الجغرافية واستقرارها".

زلزال سوريا وتركيا

ومساء الخميس، ضربت هزة أرضية (ارتدادية) شديدة، شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا، لتعيد لأذهان الآلاف اللحظات الأولى لكارثة الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين في 6 شباط 2023.

وأثارت الهزة، التي بلغت شدتها 5.1 على مقياس ريختر، الهلع بين السكان في عدة مدن، ما دفع الآلاف لترك منازلهم والنزول إلى الشوارع.

ووصل عدد ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا إلى أكثر من 46 ألف حالة وفاة، مع بقاء كثيرين في عداد المفقودين، ودمار كبير طال الأبنية السكنية.