زراعة دمشق: صادرات عام 2020 بلغت 96 مليون دولار

تاريخ النشر: 04.01.2021 | 13:43 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

أعلنت غرفة "زراعة دمشق وريفها" أن قيمة صادرات المنتجات الزراعية خلال العام 2020 بلغت 96.8 مليون دولار أميركي، ومنحها 8.188 شهادة منشأ.

وبحسب موقع "الاقتصادي" بلغت قيمة صادرات دمشق الزراعية خلال الربع الأول من العام الفائت 4.5 مليون دولار أميركي، وكان أبرزها زيت الزيتون.

ومنحت الغرفة 2960 شهادة منشأ بقيمة وصلت إلى نحو 60 مليون دولار منذ بداية العام الفائت لغاية نهاية شهر آب، وصدرت منتجات بقيمة 175 مليات ليرة سورية من كانون الثاني وحتى تشرين الثاني الماضييين.

وتنوعت الصادرات بين الحمضيات وزيت الزيتون والمشتقات الحيوانية ،بالإضافة إلى البطاط والكرز..

وعن الدول التي تم التصدير إليها قالت "صحيفة الثورة" هي مصر، الكويت، السعودية، السودان، الأردن، العراق، الإمارات، فيتنام، ليبيا، تايوان، اليابان، عُمان، لبنان ودول أخرى.

اقرأ أيضاً: السعودية تسمح بعودة الشاحنات العالقة على حدودها إلى سوريا

 اقرأ أيضاً: الأردن يعيد فتح حدوده مع سوريا أمام الشاحنات

ويعاني الأهالي في مناطق سيطرة النظام من ارتفاع في أسعار المواد الغذائية فاق قدرتهم الشرائية بسبب انخفاض سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار، بالإضافة إلى تصدير الخضار والفواكة الذي أدى بدوره إلى زيادة في ارتفاع الأسعار، في ظل عجز فئة واسعة من المواطنين القابعين في مناطق سيطرة النظام عن تأمين متطلباتهم الأساسية من مأكل ومشرب.

وفي العام 2018 قالت غرفة "زراعة دمشق وريفها" إنها منحت 63 شهادة منشأ خلال الأشهر الـ 9  الأولى بنحو 100 مليون دولار، وخلال النصف الأول من العام 2019 بلغت قيمة الصادرات 72 مليون دولار.

 
مقالات مقترحة
النظام يحصل على لقاح كورونا من "دولة صديقة"
بفيروس كورونا.. وفاة بهجت سليمان السفير السابق للنظام في الأردن
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس