icon
التغطية الحية

رياض درار يتهم بيان "أستانا 16" بالتحريض على مناطق سيطرة "قسد"

2021.07.09 | 14:07 دمشق

ryad-dara.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اتهم الرئيس المشارك لـ "مجلس سوريا الديمقراطية" (مسد)، رياض درار، اليوم الجمعة، البيان الختامي الصادر عن اجتماع "أستانا 16" بالتحريض على مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، كما لم يستبعد حدوث تصعيد جديد في المنطقة.

وقال درار لوكالة "هاوار"، إن البيان الختامي الصادر من اجتماع أستانا يُكرر البيانات السابقة التي صدرت من هذه الاجتماعات والتي تحرض ضد مناطق شمال وشرق سوريا.

وأضاف: "برأيي الشخصي أن تصعيداً سيحدث نتيجة ذلك".

وهاجم درار الائتلاف الوطني السوري والدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران)، قائلاً: "واضح جداً أن ممثلي الائتلاف متفقون مع السياسة التي ترسمها أستانا، وهم الأوراق التي يتم اللعب بها لإثارة الفتن والمشكلات في المنطقة".

وأشار درار إلى أن الدول الضامنة ترسم خططاً بعيدة المدى بغياب الفعل والفاعل الأميركي والأوروبي، مضيفاً أن "هناك مشكلات كثيرة ستحدث وعلينا الصمود"، حسب وصفه.

وكانت الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران أصدرت، يوم أمس الخميس، بياناً مشتركاً في ختام الجلسة الرئيسية لمحادثات "أستانة 16" بالعاصمة الكازاخية نور سلطان، أكدوا فيه على الثوابت التي حضرت في كل البيانات الختامية السابقة، دون أي جديد.

وقال البيان إن الدول الضامنة تؤكد التزامها بوحدة الأراضي السورية، مشدداً على "مواصلة التعاون ضد المخططات الانفصالية التي تهدد سيادة سوريا والأمن القومي لدول الجوار".

واجتمع ممثلو المعارضة والنظام على طاولة واحدة في الجلسة الرئيسية لمحادثات "أستانا 16" ويترأس وفد المعارضة السورية أحمد طعمة ووفد النظام مساعد وزير الخارجية أيمن سوسان ويترأس الوفد التركي رئيس قسم سوريا في وزارة الخارجية السفير سلجوق أونال بينما يترأس الوفد الروسي مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف والإيراني نائب وزير الخارجية علي أصغر حاجي.

وشارك في المحادثات أيضاً المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، إضافة إلى وفود الدول المجاورة لسوريا وهي العراق والأردن ولبنان، بصفة مراقب.