icon
التغطية الحية

رويترز: تركيا سلّمت الإمارات طائرات مسيرة من طراز بيرقدار تي بي 2

2022.09.21 | 16:33 دمشق

طائرة مسيرة تركية من طراز "تي بي 2" - الأناضول
طائرة مسيرة تركية من طراز "تي بي 2" - الأناضول
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشفت وكالة "رويترز"، اليوم الأربعاء، عن بيع تركيا لطائرات مسيرة مسلحة للإمارات، وذلك مع تحسن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقال المصدر إن شركة "التكنولوجيا الدفاعية التركية" (بايكار) سلّمت الإمارات هذا الشهر 20 طائرة مسيرة، مشيرة إلى أن بيع تركيا لمزيد من الطائرات أمر وارد.

وأضافت الوكالة، نقلاً عن مصادر عسكرية (لم تسمها)، أن الإمارات والسعودية تأملان الآن في الاستفادة من تقاربهما مع تركيا لمواجهة التحدي الأمني المتزايد من إيران والقوات التي تعمل بالوكالة لصالحها.

وذكر المصدر أن أبو ظبي والرياض تتفاوضان للحصول على طائرات مسيرة (Bayraktar TB2) من أنقرة، في حين نقل عن مسؤول تركي كبير (لم يسمه) قوله إن "بلاده سلّمت بعض الطائرات المسيرة للإمارات التي تطلب الحصول على المزيد"، وأن السعودية ترغب أيضاً في شراء طائرات مسيرة مسلحة وإنشاء مصنع لإنتاجها.

وأشار المسؤول التركي إلى أن شركة "بايكار" تدرس الطلب السعودي لإنشاء مصنع، لكنه أوضح أن القرار الاستراتيجي يعود للرئيس رجب طيب أردوغان، وأن هناك قضايا أخرى مثل الاستثمارات السعودية في تركيا "لا تتحرك بأسرع ما يمكن".

طائرات "بيرقدار" التركيّة المسيّرة

تُصنف طائرة "Bayraktar TB2" ضمن الطائرات العسكرية التكتيكية (مراقبة وهجوم)، ويمكنها التحليق على ارتفاع 20 ألفاً إلى 27 ألفَ قدم (أي نحو 8 آلاف متر)، مع حمل معدّات بوزن 150 كغ، والطيران حتى 25 ساعة متواصلة.

وتتمتع بإمكانية إجراء مهام المراقبة والاستكشاف والتدمير الآني للأهداف خلال الليل والنهار، وتعمل على تزويد مراكز العمليات للقوات المسلّحة التركية بمعلومات آنية ترصدها خلال مهمتها في الأجواء، وهي قادرة على استهداف التهديدات المحددة بذخائر وصواريخ محمولة على متنها.

يشار إلى أن تركيا تعد سادس دولة في العالم تصنع وتطوّر الطائرات العسكرية المسيّرة المسلّحة والمزودة بقنابل ذكية وأنظمة إلكترونية متطورة، وذلك بعد الولايات المتحدة وإسرائيل والصين وباكستان وإيران.