icon
التغطية الحية

تركيا والإمارات توقعان مذكرتي تفاهم في مجال الصناعات الدفاعية

2022.05.30 | 19:25 دمشق

552.jpg
الإمارات وتركيا توقعان اتفاقيات تعاون عسكري (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وقعت تركيا والإمارات، الإثنين، مذكرتي تفاهم لتطوير العلاقات في مجال الصناعات الدفاعية بين البلدين.

وأوضح بيان صادر عن رئاسة الصناعات الدفاعية التركية التابعة لرئاسة الجمهورية، أنه استمراراً لتكثيف علاقات التعاون الدفاعي بين البلدين، التقى مسؤولون حكوميون وشركات من البلدين في العاصمة أنقرة.

وأشار البيان إلى مشاركة إسماعيل دمير رئيس هيئة الصناعات الدفاعية التركية، وطارق عبد الرحيم الحوسني، الرئيس التنفيذي لمجلس التوازن الاقتصادي الإماراتي وكبار المسؤولين العسكريين ومديري الشركات من البلدين.

وعقب الاجتماع وقع كل من دمير والحوسني، على مذكرتي تفاهم لتطوير العلاقات في مجال الصناعات الدفاعية بين البلدين.

كما تم التوقيع مجددا على "خطاب نوايا" بشأن التعاون في الصناعات الدفاعية، والذي وقع خلال زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى الإمارات العربية المتحدة في فبراير/ شباط الماضي.

وفي وقت مبكر من اليوم بحث وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، مع نظيره الإماراتي محمد بن أحمد البواردي، قضايا ثنائية وإقليمية والتعاون العسكري بين البلدين.

 

 

وشهدت العلاقات الإماراتية التركية تطوراً متنامياً خلال المرحلة الماضية وذلك في أعقاب زيارة رئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان إلى تركيا بنهاية عام 2021، وزيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الإمارات في شباط عام 2022.

ويوم الخميس، قال أردوغان إن لبلاده قواسم مشتركة مع الإمارات، مؤكداً تجاوز الخلافات معها، حيث وضعت خططاً لتطوير سريع للعلاقات الثنائية في مجالات التجارة والصناعة والصناعات الدفاعية والثقافة والسياحة.

في شباط الماضي، أعلن البلدان خلال زيارة أردوغان الأخيرة، التوقيع على 13 اتفاقية في مجالات الصناعة الدفاعية، والصحة، وتغير المناخ، والصناعة، والتكنولوجيا، والثقافة، والزراعة، والتجارة، والاقتصاد، إلى جانب النقل البحري والبري والاتصالات وإدارة الكوارث.