icon
التغطية الحية

بينها الصحة والصناعة.. توقيع 13 اتفاقية بين تركيا والإمارات

2022.02.14 | 20:31 دمشق

20220214_2_52164902_73659093.jpg
تركيا والإمارات توقعان على مذكرات تعاون بين البلدين (الأناضول)
أسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وقعت تركيا والإمارات، اليوم الإثنين، 13 اتفاقية في مجالات عدّة أبرزها: الصناعة والصحة والزراعة والاستثمار والدفاع والنقل، وذلك خلال الزيارة التي يجريها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أبوظبي.

وبحسب وكالة "الأناضول" فإن توقيع هذه الاتفاقيات جرى عقب اجتماع عُقد على مستوى وفدي البلدين وبحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان.

وأضافت أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ووزير الصحة ووقاية المجتمع الإماراتي عبد الرحمن العويس وقّعا مذكرة تفاهم في مجال الصحة والعلوم الطبية،كما وقّع "جاويش أوغلو" وسلطان بن أحمد الجابر - المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي - مذكرة تفاهم في مجال التغير المناخي.

كذلك، وقّع وزراء الصناعة والتكنولوجيا في البلدين مذكرة تعاون في مجال الصناعة والتقنيات المتقدمة، في حين أصدر وزير التجارة التركي محمد موش مع نظيره الإماراتي عبد الله بن طوق المري، بياناً مشتركاً لبدء مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين تركيا والإمارات.

ووقّع ووزير التجارة الخارجية الإماراتي ثاني بن أحمد الزيودي مع وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قرايسمايل أوغلو، اتفاقية تعاون في مجال النقل البري والبحري.

وفي مجال التعاون الزراعي، وقّع وزير الزراعة والغابات التركي بكير باكديميرلي مذكرة تعاون مع وزيرة التغير المناخي والبيئة الإماراتية مريم المهيري، كما وقّع وزيرا ثقافة البلدين على مذكرة تعاون.

وفي مجال إدارة الكوارث والطوارئ، وقّع وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، مع رئيس الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث علي سعيد النيادي، مذكرة تعاون، كما جرى التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال الأرصاد الجوية، وقّع عليها وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، وفارس محمد المزروعي رئيس مجلس أمناء المركز الوطني للأرصاد الجوية.

ووقّع رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، مع سعيد محمد العطار مدير المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات، بروتوكول تعاون في مجال الإعلام والاتصال.

وبدوره، رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير، وقّع مع طارق عبد الرحيم الحوسني الرئيس التنفيذي لمجلس التوازن الاقتصادي الإماراتي، "خطاب نوايا" بشأن بدء اجتماعات التعاون في مجال الصناعات الدفاعية.

وفي مجال التعاون الأرشيفي بين البلدين، جرى التوقيع على بروتوكول تعاون من قبل المدير العام لأرشيف الدولة التركية أوغور أونال، والمدير العام للأرشيف الوطني في الإمارات عبدالله ماجد آل علي.

وتوجّه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على رأس وفدٍ، اليوم الإثنين، إلى دولة الإمارات، وذلك في زيارة رسمية تستغرق يومين، تلبية لدعوة ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.