icon
التغطية الحية

"رويترز": المسيّرة التي قتلت الجنود الأميركيين في "البرج 22" إيرانية الصنع

2024.02.01 | 21:30 دمشق

قاعدة البرج 22
معظم الطائرات المسيرة في المنطقة لها صلة بإيران - AP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • أربعة مسؤولين أميركيين يذكرون أن التقديرات تشير إلى أن المسيّرة المستخدمة في الهجوم إيرانية الصنع.
  • وزير الدفاع الأميركي يقول إن "معظم الطائرات المسيرة في المنطقة لها صلة بإيران"
  • إدارة بايدن تعتبر إيران مسؤولة بما تقدمه من دعم وتمويل للميليشيات في المنطقة.

نقلت وكالة "رويترز" عن أربعة مسؤولين أميركيين قولهم إن الولايات المتحدة قدّرت أن إيران هي التي صنّعت الطائرة المسيرة التي هاجمت قاعدة "البرج 22" في الأردن، التي أسفرت عن مقتل ثلاثة جنود أميركيين وإصابة أكثر من 40 آخرين.

ولم يقدم المسؤولون الأميركيون تفاصيل عن نموذج الطائرة المسيرة، مشيرن إلى أن "التحليل لا يزال مستمراً".

"لا يهم"

وعندما سُئل وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، عن ذلك في مؤتمر صحفي عقب تقرير "رويترز"، لم يصل إلى حد تأكيد مصدر الطائرة من دون طيار، لكنه قال إن "معظم الطائرات المسيرة في المنطقة لها صلة بإيران".

وذكر الوزير الأميركي إنه "لا نعرف إلى أي حد كانت إيران على علم بالهجوم، لكن هذا لا يهم حقاً، لأن إيران ترعى هذه الجماعات وتمولها، وفي بعض الحالات تدربها على الأسلحة التقليدية والمتقدمة".

وتلقي الولايات المتحدة باللوم في الهجوم على قاعدة "البرج 22"، وهو أول هجوم يقتل جنوداً أميركيين في الشرق الأوسط منذ بدء الحرب في غزة، على ميليشيات تدعمها إيران، ووعدت إدارة الرئيس جو بايدن بـ "رد متعدد المستويات" بما يشمل ضربات على أهداف وأفراد إيرانيين في سوريا والعراق.

وعلى الرغم من ذلك، لم يذكر مسؤول أميركي علناً بمصدر الطائرة المسيّرة التي هاجمت القاعدة وقتل الجنود الأميركيين، حتى مع تحميل إيران المسؤولية النهائية عن الميليشيات وهجماتها.

وفي حين كانت المؤشرات الأولية تشير إلى أن الطائرة المسيّرة كانت إيرانية على الأرجح، إلا أنه لم يتم إجراء تقييم رسمي إلا مؤخراً بعد العثور على شظايا من الطائرة المسيرة، وفق "رويترز".