icon
التغطية الحية

الإدارة الأميركية توافق على ضربات تستهدف منشآت وأفراد إيرانيين في سوريا والعراق

2024.02.01 | 18:27 دمشق

جو بايدن
الضربات ستستهدف منشآت وأفراد إيرانيين في سوريا والعراق وستستمر لعدة أيام - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الإدارة الأميركية توافق على خطط لشن سلسلة من الضربات ضد أهداف إيرانية في سوريا والعراق.
  • الضربات ستستهدف منشآت وأفراد إيرانيين وستستمر لعدة أيام.
  • الولايات المتحدة تُفضل تنفيذ الضربات في ظروف جوية ملائمة لضمان الدقة وتجنب إصابة المدنيين.

كشفت شبكة "CBS" الأميركية أن الإدارة الأميركية وافقت على خطط لشن سلسلة من الضربات تستهدف منشآت وأفراد إيرانيين في سوريا والعراق.

ونقلت الشبكة عن مسؤولين أميركيين قولهم إنه "تمت الموافقة على خطط لسلسلة من الضربات على مدى عدة أيام ضد أهداف داخل سوريا والعراق، بما في ذلك أفراد ومنشآت إيرانية".

وذكر المسؤولون الأميركيون أن "الطقس سيكون عاملاً رئيسياً في توقيت الضربات، حيث تمتلك الولايات المتحدة القدرة على تنفيذ ضربات في الأحوال الجوية السيئة، ولكنها تفضل الحصول على رؤية أفضل لأهداف مختارة كضمان ضد إصابة المدنيين بشكل غير مقصود".

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، إن رد بلاده العسكري على الهجوم الذي استهدف قاعدة عسكرية على الحدود السورية الأردنية، وأدى إلى قتل 3 جنود أميركيين، لن يكون "تصعيداً للتوتر في المنطقة".

وأوضح المسؤول الأميركي أن إدارة الرئيس جو بايدن "رسمت خريطة طريق للرد على الهجوم"، مؤكداً أن بلاده "لا تسعى مطلقاً إلى تصعيد حدة التوتر في المنطقة، وأن الرد سيكون من أجل حماية الجنود الأميركيين".

الهجوم على "البرج 22"

واتهمت الإدارة الأميركية ميليشيا "المقاومة الإسلامية في العراق" بتنفيذ الهجوم على قاعدة "البرج 22" العسكرية على الحدود السورية الأردنية، والذي أسفر عن مقتل 3 جنود أميركيين.

ورفضت إيران اتهامات ضلوعها في الهجوم المذكور، وقالت إن "قوى المقاومة في المنطقة لا تتلقى تعليمات من إيران في قراراتها وتصرفاتها".