icon
التغطية الحية

رويترز: الأمم المتحدة أبلغت روسيا بإمكانية العودة إلى نظام "SWIFT" العالمي

2023.09.08 | 20:16 دمشق

شعار نظام "SWIFT" العالمي التحويل الأموال
شعار نظام "SWIFT" العالمي لتحويل الأموال
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • الأمم المتحدة أرسلت رسالة إلى روسيا تسمح لفرع بنك الزراعة الروسي بإعادة الارتباط بنظام  "سويفت".
  • يمكن للبنك التقدم بطلب للحصول على العضوية في "سويفت" في غضون 30 يومًا.
  • وزارة الخارجية الروسية أعربت عن شكوكها في مقترحات غوتيريش.

أرسلت الأمم المتحدة رسالة إلى روسيا أبلغتها من خلالها بأن فرع بنك الزراعة الروسي في لوكسمبورغ يمكنه التقدم فوراً إلى نظام التحويل العالمي "SWIFT" لضمان وصول البنك إلى نظام الدفع الدولي في غضون 30 يوماً.

وبحسب نص الرسالة، التي اطلعت عليها وكالة "رويترز" للأنباء، والمرسلة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في 28 آب: "أكدت سويفت أن شركة RSHB Capital S.A. ستكون مؤهلة للتقدم بطلب العضوية والوصول إلى سويفت في معاملات الأغذية والأسمدة، بناءً على وضعها الحالي كمصدر لأوراق الدين".

وحدد غوتيريش أربعة إجراءات يمكن للأمم المتحدة تسهيلها لتحسين صادرات روسيا من الحبوب والأسمدة في محاولة لإقناع موسكو بالعودة إلى الاتفاق الذي سمح بتصدير الحبوب الأوكرانية بشكل آمن عبر البحر الأسود.

"الأمم المتحدة مستعدة للتعاون"

وأبلغ غوتيريش في رسالته إلى لافروف أن الأمم المتحدة مستعدة على الفور للتحرك بشأن جميع الإجراءات "على أساس الفهم الواضح بأن تنفيذها سيؤدي إلى عودة الاتحاد الروسي إلى مبادرة البحر الأسود والاستئناف الكامل للعمليات".

وأبدت وزارة الخارجية الروسية، في بيان لها، الأربعاء، تشككها في المقترحات التي قدمها غوتيريش، قائلاً: "بدلاً من الإعفاءات الفعلية من العقوبات، كل ما حصلت عليه روسيا هو جرعة جديدة من الوعود من الأمانة العامة للأمم المتحدة". 

وأضافت الخارجية الروسية أن "المقترحات الأخيرة لا تحتوي على أي عناصر جديدة ولا يمكن أن تكون بمنزلة أساس لتحقيق أي تقدم ملموس على صعيد إعادة صادراتنا الزراعية إلى وضعها الطبيعي".

ولا تخضع صادرات روسيا من الحبوب والأسمدة للعقوبات الغربية لكن موسكو قالت إن القيود على المدفوعات والخدمات اللوجستية والتأمين تشكل عائقا أمام الشحنات.

اتفاقية ممر الحبوب

وانسحبت روسيا من اتفاقية الحبوب في تموز، بعد عام من توسط الأمم المتحدة وتركيا لمكافحة أزمة الغذاء العالمية التي قالت الأمم المتحدة إنها تفاقمت بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط 2022، حيث يعتبر كل من أوكرانيا وروسيا من كبار مصدري الحبوب.

وكان أحد المطالب الروسية الرئيسية هو إعادة ربط البنك الزراعي الروسي بنظام المدفوعات الدولي "SWIFT" بعد أن حظرت عنه موسكو إثر عقوبات الاتحاد الأوروبي في حزيران 2022 عقب غزوها أوكرانيا في شباط من العام الفائت.