icon
التغطية الحية

أوكرانيا: لا نتوقع تغيّراً في وضع تصدير الحبوب بعد محادثات بوتين وأردوغان

2023.09.05 | 13:02 دمشق

1
أوكرانيا: لا نتوقع تغيّرا في وضع تصدير الحبوب بعد محادثات بوتين وأردوغان
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشف مصدر حكومي أوكراني رفيع المستوى، يوم الثلاثاء، أن لا جديد متوقعاً في وضع صادراتها من الحبوب بعد لقاء الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان.

وقال، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز": "لا نتوقع تغيّرا في وضع صادراتنا من الحبوب".

وذكر أردوغان، أمس الإثنين، أن ممر تصدير الحبوب الأوكرانية كان الملف الأبرز في محادثاته مع بوتين، وعبّر عن اعتقاده بأنه يمكن التوصل قريباً إلى حل لإعادة إحياء اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود الذي سبق التوصل إليه بوساطة من الأمم المتحدة وانسحبت منه روسيا.

وكان بوتين قد ذكر، خلال اللقاء، أن روسيا "اضطرت" للانسحاب من اتفاقية الحبوب، في حين أعرب عن استعداده لإحيائها من جديد بشرط إزالة القيود المفروضة على المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية.

واتهم بوتين الغرب بـ "عرقلة" صادرات روسيا من المنتجات الزراعية والأسمدة، فيما اتهم أوكرانيا باستغلال الممرات الإنسانية لتنفيذ "هجمات إرهابية" على المنشآت العسكرية والمدنية.

موسكو ترفض تمديد اتفاقية تصدير الحبوب

وفي 17 تموز/ يوليو الماضي، رفضت موسكو تمديد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية، وقالت إنها "ستمدد حال تنفيذ الجزء الروسي منها".

واشتكت روسيا من أن القيود والعقوبات المفروضة عليها على خلفية الحرب الدائرة مع أوكرانيا أعاقت صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة، وهي منتجات تعتبرها موسكو مهمة أيضا لسلسلة الغذاء العالمية.