روسيا و"قسد" تناقشان إقامة "مربع أمني" للنظام في عين عيسى

تاريخ النشر: 03.12.2020 | 15:15 دمشق

الرقة - خاص

قالت مصادر خاصة إن اجتماعاً بين ضباط روس وقيادات من "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، عقد في مدينة الطبقة مساء أمس الأربعاء لمناقشة مستجدات المنطقة.

وأضافت المصادر لـ موقع تلفزيون سوريا أن الاجتماع ضم سبع شخصيات وتم مناقشة موضوع إنشاء مربع خدمي أمني لقوات النظام في مدينتي عين عيسى والطبقة، تحت إشراف فروع أمن النظام.

وأشارت المصادر إلى أن "قسد" رفضت مبدئياً شروط إقامة المربع الأمني والتي تتضمن رفع علم النظام على مؤسسات التعليم في المحافظة بأكملها.

وأوضحت المصادر أن الاجتماع تناول الدور الروسي في المنطقة ووقوفه على الحياد في ظل التصعيد العسكري التي تشهده ناحية عين عيسى وريف الحسكة الشمالي (منطقة عملية نبع السلام) بين "قسد" ومقاتلي الجيش الوطني السوري.

ورجح مصدر عسكري فضّل عدم الكشف عن هويته، أن روسيا تسعى لابتزاز "قسد" في معركتها مع الجيش الوطني في ناحية عين عيسى وتسعى للضغط عليها لتسليم المدينة للنظام كما حدث سابقاً في بداية عملية "نبع السلام" واستلام النظام للشريط الحدودي مع تركيا.

وسبق أن عززت قوات الأسد، مواقعها القريبة من مناطق سيطرة الجيش الوطني المدعوم من تركيا في ريفي الرقة والحسكة شمال شرقي سوريا.

اقرأ أيضاً.. قتلى من "قسد" بقصف مدفعي "الجيش الوطني" قرب عين عيسى بالرقة

وقتل وجرح العشرات من عناصر "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، خلال الأيام القليلة الماضية، بقصف مدفعي للجيش الوطني السوري، وسط تصاعد الاشتباكات والقصف بين الطرفين في بلدة عين عيسى شمال الرقة.

وسبق أن التقى قائد القوات الروسية في سوريا بقائد "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) شرق الفرات، في 8 تموز الفائت، وبحثا التطورات في المنطقة والاتفاقية الموقعة بين أنقرة وموسكو بعد عملية "نبع السلام".

يذكر أن آلدار خليل عضو المجلس الرئاسي لحزب الاتحاد الديمقراطي كان قد أكد الأحد قبل الماضي أن مدينة عين العرب "كوباني" باتت هدفاً لتركيا، في حين كشف مظلوم عبدي القائد العام لقسد أن نظام الأسد يشترط عليهم الانسحاب من الرقة ودير الزور للبدء بالحوارات معهم.

اقرأ أيضاً.. ضابط روسي يلتقي قائد "قسد" شرقي الفرات

 
مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
خبراء يحذرون من تراجع مستوى التعليم في تركيا بسبب إغلاق المدارس
كورونا.. 8 حالات وفاة و147 إصابة جديدة في سوريا