icon
التغطية الحية

روسيا: سنرد على أي عقوبات أميركية بسبب أوكرانيا

2022.02.02 | 06:38 دمشق

السفير فاسيلي نيبيزيا
فاسيلي نيبيزيا، مندوب روسيا الدائم إلى الأمم المتحدة (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال مندوب روسيا الدائم إلى الأمم المتحدة السفير فاسيلي نيبيزيا، أمس الثلاثاء، إن بلاده سترد على أي عقوبات أميركية محتملة، بسبب ما يجري في أوكرانيا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده "نيبيزيا" في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك، وذلك بمناسبة تولي بلاده الرئاسة الدورية لأعمال مجلس الأمن الدولي، لـ شهر شباط الجاري.

وقال "نيبيزيا" - بحسب ما ذكرت وكالة "الأناضول" - إنّ بلاده "تأمل أن يكون لدى الولايات المتحدة عقل ناضج لعدم المضي قدماً في استخدام موضوع العقوبات".

وأضاف: "الأمر المثير للسخرية أنهم (يقصد الولايات المتحدة) يتحدثون الآن عن فرض عقوبات قبل حدوث أي شيء (غزو روسي للأراضي الأوكرانية)، وهم يُطلقون على ذلك ما يسمونه بالعقوبات الوقائية"، مردفاً: "قد استمعت إلى أحد أعضاء الكونغرس الأميركي، أمس، يقول: إنه يجب فرض العقوبات على روسيا بسبب أغراضها الخبيثة"،

وتابع: "الأوكرانيون يودون رؤية العقوبات مفروضة علينا.. وهم أساساً لم يُنفّذوا اتفاقات مينسك ويلقون اللوم على روسيا"، كما حذّر السفير الروسي من أنّ "العقوبات ستأتي بالطبع بنتائج عكسية، ومن المؤكّد أننا سنرد عليها لكنني لا أريد أن أسترسل في ذلك".

ويوم الإثنين الفائت، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنّه ستكون هناك "عواقب خطيرة وسريعة إذا اختارت روسيا مهاجمة أوكرانيا".

ومؤخراّ، وجّهت الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة، اتهامات إلى روسيا بحشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، وهدّدت واشنطن بفرض عقوبات على موسكو إذا شنّت هجوماً على أوكرانيا، إلّأ أنّ روسيا ترفض تلك الاتهامات وتنفي وجود أي خطط عدوانية لديها تجاه أوكرانيا.

وفي شهر شباط 2015، شهدت "مينسك" عاصمة بيلاروسيا توصّل الأطراف المتحاربة شرقي أوكرانيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يقضي بسحب الأسلحة الثقيلة والقوات الأجنبية من أوكرانيا، بالإضافة إلى سيطرة أوكرانيا على كامل حدودها مع روسيا بحلول نهاية 2015، وهو ما لم يتحقق بعد.