روسيا ستفرض هدنة "إنسانية" لإجلاء المدنيين من الغوطة الشرقية!

تاريخ النشر: 26.02.2018 | 17:02 دمشق

 تلفزيون سوريا

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم الإثنين، إن روسيا ستفرض هدنة إنسانية لمدة خمس ساعات يومياً في الغوطة الشرقية بريف دمشق، اعتباراً من يوم غد الثلاثاء، بهدف إجلاء المدنيين.

وأوضح "شويغو" في بيان نقلته وكالة الأنباء الروسية "إنترفاكس"، إنّ الهدنة التي أمر بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تشمل "وقفاً لإطلاق يمتدّ بين الساعة التاسعة صباحاً والثانية ظهرا"، مضيفا أنه "سيتم فتح ممر إنساني لإجلاء المدنيين من الغوطة".

وزير الدفاع الروسي: سيتم فتح ممر إنساني لإجلاء المدنيين من الغوطة الشرقية

ويأتي القرار الروسي حول "الهدنة"، بعد يومين من إقرار مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة بالإجماع، أول أمس السبت، هدنة في سوريا مدتها 30 يوما تحت القرار رقم 2401، ودعت الدول الأعضاء في المجلس للضغط على النظام السوري من أجل تطبيق القرار الأممي.

وعبّرت وزارة الخارجية الروسية عن قلقها من التهديدات حول احتمال استخدام القوة ضد النظام السوري، معتبرة التهديد يتعارض مع مضمون قرار مجلس الأمن رقم "2401"، إلّا أنها والنظام لم يلتزما بالقرار أساسا، وقصفا معظم مدن وبلدات الغوطة الشرقية بعد ساعات من إقرار "الهدنة".

يشار إلى أن الغوطة الشرقية التي يحاصرها النظام السوري منذ خمس سنوات، تتعرض لحملة عسكرية "شرسة" منذ شهر تقريبا واشتدت خلال الأيام القليلة الماضية بقصف "غير مسبوق" لطائرات روسيا والنظام، ما أسفر عن مقتل وجرح مئات المدنيين، رغم أن المنطقة مشمولة أساساً ضمن مناطق "تخفيف التصعيد" المتفق عليها في محادثات "أستانة".

مقالات مقترحة
تخصيص مستشفى الطوارئ بمدينة الفيحاء بدمشق مركزاً للقاح كورونا
"كورونا" يفتك بصحفيي الهند.. وفيات بالعشرات ونفوس مدمرة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا