روسيا: جربنا سلاح الليزر السري (بيريسفت) ومئات الأسلحة في سوريا

تاريخ النشر: 22.05.2021 | 13:04 دمشق

إسطنبول - متابعات

كشف وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، عن وجود أكثر من 70 متخصصًا ومهندسًا ومصممًا من شركات أسلحة روسية في قاعدة "حميميم" الجوية الروسية في سوريا، على مدار السنوات الماضية "لإجراء الاختبارات والمساعدة في حل المشكلات في الوقت المناسب". مؤكداً أن "ورشة إنتاج كبيرة" تم إنشاؤها هناك.

وقال شويغو في مقابلة مع الصحيفة العسكرية البلغارية، إن روسيا اختبرت سلاح الليزر السري "بيريسفيت/ Perevest " في سوريا بالإضافة إلى مئات الأسلحة الجديدة الأخرى.

وأضاف أن "العديد من الأسلحة الجديدة لم تشهد المرحلة التالية من تطويرها أو إنتاجها التسلسلي قط، ولم يكن هناك مكان يمكن اختبارها فيها سوى الحرب. على الرغم من أننا لا نريد ذلك، إلا أن الاختبارات العسكرية واختبارات الجيش جيدة وضرورية بالطبع".

نتائج الاختبارات

وفي ردّه على سؤال بشأن سوريا، أجاب شويغو :"سأخبركم ماذا فعلت سوريا بكل صراحة: لقد واجهنا عدداً كبيراً من المفاجآت غير السارة، وتمت إزالة العشرات من الأسلحة والنماذج الجديدة ببساطة ووقف إنتاجها".

وأضاف أن سلاح الليزر بيريسفيت الروسي اجتاز جميع اختبارات الدولة والقتال في سوريا بنجاح، لافتاً إلى أن السلاح موجود بالفعل في الخدمة مع الجيش الروسي ويواصل تطويره وتجديده، حيث تواصل موسكو استخدام سلاح الليزر بيريسفيت في الحرب السورية.

وكان الصحفي الأميركي، لوجان ناي، قد كتب مقالاً عام 2018 قال فيه إن روسيا لا تستطيع صنع مثل هذا السلاح، ولكن تصريح شويغو بدد تلك الشكوك، وأظهر أن موسكو تمكنت من إظهار قدرتها على فعل ذلك.

المعلومات قليلة بالنسبة لنظام الليزر هذا. ووفقًا لبعض الخبراء، يستهلك هذا السلاح قدرًا كبيرًا من الطاقة ما يجعل حركته موضع تساؤل. ويقترح العديد من الخبراء أن روسيا ستستخدمه في المقام الأول لحراسة القواعد العسكرية في جميع أرجاء العالم، والتعامل مع الطائرات بدون طيار.

ويقترح خبراء آخرون أن بيريسفت يمكن اعتباره نوعًا من أنظمة الدفاع المضادة للطائرات أو المضادة للصواريخ. تقول المجموعة الثالثة من الخبراء إن مثل هذا النظام يعمل بسلاسة في الطقس المشمس الجيد، لكنه لن يكون مفيداً خلال الضباب والأمطار الغزيرة والغيوم.

 صاروخ "زيركون/Zircon" الذي يخترق سرعة الصوت

ثمة شائعات تفيد بأن روسيا اختبرت أيضًا صاروخ زيركون الذي تفوق سرعته سرعة الصوت في سوريا، عبر إطلاقه من سفينة حربية روسية. إلا أن شويغو لم يؤكد هذه المعلومات مكتفيًا بالقول إن الاختبارات على الصاروخ ما زالت مستمرة.

الصحيفة العسكرية البلغارية نقلت بدورها عن مصادر خاصة، أن روسيا ستختبر صاروخ زيركون هذا الصيف على مستوى "اختبار الدولة"، ما يعني أن الصاروخ قد اجتاز بالفعل عدة اختبارات طيران، ومن المتوقع أن يدخل الإنتاج المتسلسل خلال العام المقبل.

 

/المصدر: bulgarianmilitary/

"نصرة لدرعا".. ملثمون يستهدفون حاجزين للنظام في كناكر غربي دمشق
قتلى وجرحى للنظام باستهداف سيارة عسكرية تقلهم في درعا المحطة
النظام يجدد قصف أحياء درعا البلد ويغلق آخر منفذين يؤديان إليها
فايزر ـ بيونتيك: الجرعة الثالثة من اللقاح توفر حماية كبيرة ضد سلالة "دلتا"
حالة وفاة واحدة و38 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
روسيا ترسل لقاح "سبوتنيك لايت" إلى نظام الأسد