icon
التغطية الحية

روسيا تعلّق على الضربات الأميركية في سوريا

2023.10.27 | 16:15 دمشق

آخر تحديث: 30.10.2023 | 10:15 دمشق

المتحدث باسم الرئاسة الروسية
الرئاسة الروسية: الصراع بين فلسطين وإسرائيل يثير التوتر في المنطقة - سبوتنيك
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • لا توجد مخاوف من انخراط الجيش الروسي في الصراع بالشرق الأوسط.
  • الرئاسة الروسية: الصراع بين فلسطين وإسرائيل يثير التوتر في المنطقة.
  • ضربات الولايات المتحدة كانت بطائرات "إف-16"، ولم تكن بالتنسيق مع إسرائيل.

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف، إنه "لا مخاوف من جر روسيا إلى الصراع"، وذلك تعليقاً على الضربات التي شنتها المقاتلات الأميركية على مواقع تابعة للميليشيات الإيرانية شمال شرقي سوريا.

وفي تصريحات نقلتها وكالة "تاس" الروسية، اعتبر بيسكوف أن "الصراع بين فلسطين وإسرائيل يثير التوتر في المنطقة".

ورداً على سؤال عما إذا كانت هناك مخاوف من انخراط الجيش الروسي في الصراع بالشرق الأوسط، أجاب المتحدث باسم الكرملين "لا. في الوقت الحالي لا توجد مثل هذه المخاوف"، مردفاً: "بشكل عام، هذا التوتر الحرج والحرب الفلسطينية الإسرائيلية يثير التوتر في سياق أوسع في المنطقة، وهذا سيئ للغاية".

وفجر الجمعة الفائت، شنّت مقاتلات أميركية سلسلة غارات استهدفت مواقع تابعة للميليشيات الإيرانية شرقي سوريا.

وأفادت وزارة الدفاع الأميركية أن الجيش نفذ ضربات ضد منشأتين في شرقي سوريا يستخدمهما "الحرس الثوري" وميليشيات تابعة له، رداً على سلسلة هجمات شنتها جماعات مدعومة إيرانياً ضد القوات الأميركية في كل من سوريا والعراق.

وقال وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، إن "هذه الضربات الدقيقة للدفاع عن النفس، هي رد على سلسلة من الهجمات المستمرة وغير الناجحة في معظمها ضد أفراد أميركيين في سوريا والعراق من قبل ميليشيات مدعومة من إيران والتي بدأت في 17 من تشرين الأول الجاري".

وأكد أوستن أن "الضربات تهدف فقط إلى حماية قواتنا في العراق وسوريا والدفاع عنها"، مضيفاً أنها "منفصلة عن الصراع الدائر بين إسرائيل وحماس، ولا تشكل تحولاً في نهجنا تجاه الصراع بين إسرائيل وحماس".

الضربات نفذت من دون التنسيق مع إسرائيل

نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين أميركيين كبار، أنّ الضربات التي شنتها الولايات المتحدة كانت بطائرات "إف-16"، واستهدفت مستودعات أسلحة وذخيرة، موضّحين أنها لم تكن بالتنسيق مع إسرائيل.

وقال المسؤولون إنّ الضربات نفذت ليلاً، وأصابت مستودع أسلحة ومخزن ذخيرة يستخدمهما "الحرس الثوري" وجماعات مسلحة تدعمها إيران، من دون أن يتضح ما إذا أسفرت الضربات عن مقتل إيرانيين أم لا.

ووقعت الضربات قرابة الساعة 04.30 فجر اليوم الجمعة في سوريا (01.30 بتوقيت غرينتش) قرب مدينة البوكمال الحدودية مع العراق، ونفذتها طائرتان مقاتلتان من طراز إف-16 باستخدام ذخائر دقيقة، حسبما ذكر أحد المسؤولين.

ويوم الخميس الفائت، قال البنتاغون إن نحو 900 من القوات الأميركية الإضافية تتجه إلى الشرق الأوسط أو وصلت في الآونة الأخيرة إلى هناك لتعزيز الدفاعات من أجل حماية الجنود الأميركيين في ظل تصاعد الهجمات بالمنطقة من ميليشيات مدعومة من إيران.