icon
التغطية الحية

ضربات جوية أميركية تستهدف مواقع إيرانية شرقي سوريا

2023.10.27 | 06:42 دمشق

آخر تحديث: 27.10.2023 | 17:52 دمشق

جوي
ضربات جوية أميركية تستهدف مواقع إيرانية شرقي سوريا
 تلفزيون سوريا- وكالات
+A
حجم الخط
-A

شنّت مقاتلات أميركية، فجر الجمعة، سلسلة غارات استهدفت مواقع تابعة للميليشيات الإيرانية شرقي سوريا.

وأفادت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بأن الجيش نفذ ضربات ضد منشأتين في شرقي سوريا يستخدمهما "الحرس الثوري الإيراني" وميليشيات تابعة له، رداً على سلسلة هجمات شنتها جماعات مدعومة إيرانياً ضد القوات الأميركية في كل من سوريا والعراق، بحسب وكالة رويترز.

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في بيان: "هذه الضربات الدقيقة للدفاع عن النفس، هي رد على سلسلة من الهجمات المستمرة وغير الناجحة في معظمها ضد أفراد أميركيين في سوريا والعراق من قبل ميليشيات مدعومة من إيران والتي بدأت في الـ17 من تشرين الأول".

وأوضح أوستن أن "الضربات تهدف فقط إلى حماية قواتنا في العراق وسوريا والدفاع عنها"، مضيفاً: أنها "منفصلة عن الصراع الدائر بين إسرائيل وحماس، ولا تشكل تحولاً في نهجنا تجاه الصراع بين إسرائيل وحماس".

وشدّد وزير الدفاع الأميركي على ضرورة مواصلة "حث جميع الأطراف الحكومية وغير الحكومية على عدم اتخاذ إجراءات من شأنها أن تؤدي  إلى صراع إقليمي أوسع".

وأكّد على أن واشنطن "لن تتسامح مع مثل هذه الهجمات وستدافع عن نفسها ومصالحها". 

الضربات استهدفت مخازن ذخيرة قرب البوكمال

ونقلت رويترز عن مسؤولين أميركيين كبار أن الضربات الجوية الأميركية في سوريا خلال الليل أصابت مستودع أسلحة ومخزن ذخيرة يستخدمهما "الحرس الثوري الإيراني" وجماعات مسلحة تدعمها إيران.

وأضافوا أنه لم يتضح ما إذا كان هذا أدى إلى مقتل إيرانيين أم لا.

ووقعت الضربات قرابة الساعة 04.30 فجر اليوم الجمعة في سوريا (01.30 بتوقيت غرينتش) بالقرب من مدينة البوكمال الحدودية مع العراق. ونفذتها طائرتان مقاتلتان من طراز إف-16 باستخدام ذخائر دقيقة، بحسب ما ذكر أحد المسؤولين.

وقال مسؤول ثان: "الهجمات المدعومة من إيران ضد القوات الأميركية غير مقبولة ويجب أن تتوقف. نحن على استعداد لاتخاذ مزيد من الإجراءات لحماية شعبنا إذا لزم الأمر".

وفي وقت سابق من أمس الخميس، قال البنتاغون إن نحو 900 من القوات الأميركية الإضافية تتجه إلى الشرق الأوسط أو وصلت في الآونة الأخيرة إلى هناك لتعزيز الدفاعات من أجل حماية الجنود الأميركيين في ظل تصاعد الهجمات بالمنطقة من ميليشيات مدعومة من إيران.