icon
التغطية الحية

روسيا تعتزم نشر العديد من طائراتها الحربية في مطار القامشلي| صور

2021.11.01 | 10:28 دمشق

طائرة روسية القامشلي
طائرة روسية (تلغرام/ANNA)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت وكالة (ANNA News) الروسية عن نيّة القوات الروسية المتمركزة في سوريا، نشر العديد من طائراتها الحربية المقاتلة والحوامات في مطار القامشلي شمال شرقي سوريا.

وأرفقت الوكالة عبر قناتها على تليغرام صوراً لمقاتلات روسية قالت إنها متجهة نحو مطار القامشلي. وأشارت إلى أن القوات الروسية ستعمل على نشر 12 طائرة هليكوبتر من طراز Mi-8 وخمس طائرات هليكوبتر من طراز Ka 52 في مطار "ميتراس/Metras" بجوار بلدة "صرين" القريبة من عين العرب (كوباني).

وأضافت أنه سيتم أيضاً "إعادة نشر 12 قاذفة من طراز Su-34 وخمسة من طراز Su-35 متعددة الأغراض في مطار القامشلي".

ونقلت القناة عن وزارة الدفاع الروسية أن الغاية من نشر المقاتلات وإجراء التدريبات "مرتبطة بنشاط الخلايا النائمة لـ (داعش) في شرقي البلاد" على حد زعمها، مضيفة أن العمليات تتم بالتنسيق مع "قوات سوريا الديمقراطية/ قسد" في المنطقة.

تحويل مطار القامشلي إلى قاعدة جوية روسية

ويوم الأربعاء الماضي، هبطت أول طائرة حربية روسية من نوع "سوخوي" للمرة الأولى في مطار القامشلي شمالي الحسكة، وذلك منذ انخراط روسيا عسكرياً إلى جانب قوات نظام الأسد في أيلول 2015 .

وقال مصدر من مطار القامشلي لموقع تلفزيون سوريا إن "البنية التحتية لمطار القامشلي حالياً غير مجهزة بمدرجات تسمح بهبوط الطائرات الحربية بالشكل المثالي ما دفع القوات الروسية لاستقدام طائرة حربية واحدة في الوقت الحالي". وأكد أن "روسيا تخطط لتوسيع المطار وتجهيز مدرجات جديدة لاستقدام طائرات حربية أخرى إليه لتعزيز وجودها العسكري في محافظة الحسكة".

وتوجد في مطار القامشلي غرفة عمليات عسكرية تضم قادة عسكريين من القوات الروسية ونظام الأسد وتشرف على العمليات العسكرية والتنسيق مع قسد والقوات الأميركية في المنطقة بحسب ما أكد المصدر.

يذكر أن روسيا تمكنت في تشرين الأول 2019، من وضع قدم لها في مناطق شمال شرقي سوريا، بعد أن تدخلت لإيقاف هجوم الجيش التركي على "قسد" في منطقة شرق الفرات ضمن عملية "نبع السلام". حيث اتفقت مع الجانب التركي على إخراج "قسد" من المنطقة، وتسيير دوريات مشتركة في ريفي الحسكة والرقة وحلب.