icon
التغطية الحية

هبوط طائرة حربية روسية في مطار القامشي شمال شرقي سوريا

2021.10.28 | 15:50 دمشق

fcxfufixmamuzwb.jpg
طائرةSu-35 في مطار القامشلي شمال شرقي سوريا (متداول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تداول ناشطون روس صورة لطائرة من نوع "Su-35s" قالوا إنها هبطت في مطار القامشلي يوم أمس الأربعاء.

وأكدت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا الصورة التي تظهر مقاتلة روسية من طراز "سو-35 إس" قيل إنها هبطت  لأول مرة في مطار مدينة قامشلي الخاضع لسيطرة قوات النظام.

كما نقلت قناة "الميادين" عن مصادر وصفتها بـ "الموثوقة" أن الطائرة نفذت "طلعات جوية استطلاعية في أجواء المنطقة".

وهذه المرة الأولى التي يستقبل فيها مطار القامشلي الذي تتخذه القوات الروسية كقاعدة عسكرية لها في شمال شرقي سوريا، طائرة من هذا النوع.

ويأتي هبوط الطائرة بعد أيام من موافقة البرلمان التركي على تمديد وجود القوات العسكرية التركية في كل من سوريا والعراق، ووسط ارتفاع وتيرة التصريحات التركية حول نيتها شن حملة عسكرية ضد مواقع "قسد" شمال شرقي سوريا، ما دفع الأخيرة لنشر عشرات الحواجز المتحركة والدوريات على مداخل ووسط البلدات بعدد من المدن التي تسيطر عليها لفرض التجنيد الإجباري.

وفي 11 من تشرين الأول الجاري، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نفاد صبر أنقرة "حيال بؤر الإرهاب شمالي سوريا" وعزمها على القضاء على التهديدات في مهدها.

يذكر أن روسيا تمكنت في تشرين الأول 2019، من وضع قدم لها في مناطق شمال شرقي سوريا، بعد أن تدخلت لإيقاف هجوم الجيش التركي على "قسد" في منطقة شرق الفرات ضمن عملية "نبع السلام".

تدخل روسيا جاء بعد اتفاقها مع الجانب التركي على إخراج "قسد" من المنطقة، وتسيير دوريات مشتركة في ريفي الحسكة والرقة وحلب.

ومن خلال هذا الاتفاق استقدمت روسيا طائرات ومدرعات وعدد من الجنود، وتمكنت من إنشاء قاعدة ثالثة لها في سوريا بعد قاعدتي "حميميم" و"طرطوس" على الساحل السوري، لكن هذه المرة في محافظة الحسكة.

وفي 14 من تشرين الثاني 2019، نقلت روسيا منظومات من الدفاع الجوي وثلاث طائرات هليكوبتر، واحدة من طراز "Mi8"  واثنتان من طراز  "Mi-35" من قاعدة "حميميم" العسكرية في ريف اللاذقية إلى مطار القامشلي بالحسكة، بحسب ما نقلته وكالة “tvzvezda” الروسية، التي وصفت الحدث بـ "التاريخي".