icon
التغطية الحية

روسيا تسلّم شققاً سكنية لمقاتليها في دمشق واللاذقية

2022.11.14 | 07:39 دمشق

جندي روسي في سوريا (AFP)
جندي روسي في سوريا (AFP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأحد، تسليم مقاتليها في سوريا شققاً سكنية في قاعدة حميميم باللاذقية وأخرى في العاصمة دمشق.

وقال موقع "روسيا اليوم" إن وزارة الدفاع الروسية سلّمت العسكريين الروس الذين يؤدون مهام في سوريا وثائق تتعلق بتوفير الشقق ودعم الإسكان في دمشق وحميميم، مشيرة إلى أنه "جرى التقديم الرسمي لوثائق الحصول على سكن دائم في قاعدة حميميم الجوية وفي تجمع للقوات الروسية في دمشق".

وذكر الموقع أن نائب رئيس إدارة الإسكان بوزارة الدفاع الروسية ألكسندر أرتامونوف سلّم وثائق  السكن للجنود، كما عقد اجتماعات شخصية مع العسكريين.

وكان وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، أعلن في وقت سابق أن "القوات الروسية في سوريا، لم تتبق لديها مهام عسكرية تقريبا"، مؤكدا أن عددها "على الأرض" تحدده مهام محددة، وعلى أساس "مبدأ المصلحة".

سحبٌ للعناصر والقوات الروسية من سوريا

ويأتي إعلان الدفاع الروسية الأخيرة رغم تقارير عن سحب روسيا لمقاتلين وأنظمة دفاع جوية، إذ قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية  في تشرين الأول الماضي، إن روسيا سحبت أنظمة دفاع جوية رئيسية من سوريا وبعض القوات من سوريا لتعزيز حربها في أوكرانيا.

ونقلت الصحيفة عن ثلاثة مسؤولين كبار قولهم إن روسيا أعادت مؤخراً نشر عتاد وقوات عسكرية مهمة من سوريا، مشيرين إلى أن ذلك يؤكد "كيف أدى الغزو المتعثر لأوكرانيا إلى تآكل نفوذ موسكو في أماكن أخرى، وإزالة إحدى العقبات أمام الدعم الإسرائيلي لأوكرانيا".

ووفقاً لدبلوماسيين غربيين رفيعي المستوى ومسؤول دفاعي إسرائيلي كبير، نقلت عنهم الصحيفة دون أن تذكر أسماءهم، تأكيدهم أن روسيا نقلت مؤخراً بعض القوات، ونظام دفاع جوي روسياً من سوريا، موضحين أن "ذلك أدى إلى إزالة أحد القيود الرئيسية عن الجيش الإسرائيلي في سوريا".