icon
التغطية الحية

احتفال بعيد "وطني" روسي آخر في العاصمة السورية

2022.11.03 | 02:03 دمشق

عيد
الروس يحيون عيداً لهم في دمشق (جريدة الوطن)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

احتفلت القوات الروسية الموجودة في سوريا بما يسمى "عيد الوحدة الوطنية الروسية" في العاصمة السورية دمشق، تحت رعاية "وزارة الثقافة" في حكومة النظام السوري و"المجلس الثقافي الروسي".

وأقيم مساء أمس الأربعاء حفل فني في "المركز الثقافي الروسي" بدمشق، إحياءً لعيد "الوحدة الوطنية الروسية"، بحضور "وزيرة الثقافة" لبانة مشوح وعدد من السفراء والدبلوماسيين، وفق صحيفة "الوطن" المقربة من النظام.

 وذكرت الصحيفة أن "أطفالاً وشباباً أدّوا رقصات فلكلورية روسية وأغاني شعبية تعبّر عن يوم النصر الذي يحتفل به في 4 من تشرين الثاني من كل عام".

ونقل المصدر عن مدير المركز الثقافي الروسي في دمشق نيكولاي سوخوف قوله: "إننا نقدم اليوم للجمهور السوري حفلة رقص فلكلوري روسي، تزامنا مع عيد الوحدة الوطني الروسي وهو عيد يذكرنا بأحداث عام 1612، عندما توحدت القوات الروسية من أجل حماية المجتمع الروسي، وتحرير موسكو من الغزاة الأجانب" بحسب تعبيره.

ويحتفل الروس بهذا اليوم تخليداً لخروج البولنديين من موسكو عام 1612، خلال الحرب البولندية الروسية.

أعياد "وطنية" روسية في مدن سورية

ومنذ إعلان التدخّل العسكري الروسي في الحرب ضد السوريين إلى جانب قوات النظام عام 2015، يحيي "مركز المصالحة الروسي" في حميميم معظم الأعياد والمناسبات الخاصة بالروس في مختلف المناطق السورية الخاضعة لسيطرة النظام.

وفي الـ 22 من آب الماضي، أقيمت احتفالات في ساحة الأمويين بالعاصمة دمشق بمناسبة ما يسمّى "عيد العلم" الروسي.

وتحدثت وكالة إعلام النظام (سانا) عن ما وصفته بـ "أجواء احتفالية في ساحة الأمويين بدمشق تمهيداً لبدء مجموعة فعاليات بمناسبة يوم العلم الروسي". ونشرت صوراً لعشرات الأشخاص، يقفون في ساحة الأمويين ويحملون أعلاماً روسية وصوراً لرئيس النظام بشار الأسد.

وفي تموز الماضي، احتفلت روسيا أيضاً بعيد قواتها البحرية، عبر تقديم استعراض لقطع حربية على ساحل مدينة طرطوس، وذلك بمشاركة من قوات النظام السوري.

وقالت وزارة الدفاع التابعة للنظام السوري في بيان حينذاك، إن قيادة القوات الروسية العاملة في سوريا أقامت احتفالاً رسمياً على شاطئ مدينة طرطوس، بمناسبة عيد الأسطول البحري.

وتضمن الاحتفال استعراضاً للقطع البحرية الروسية والتابعة لقوات النظام إضافة إلى تقديم التهنئة للبحارة الروس.

روسيا تحتفل بـ"عيد النصر على النازية" في دير الزور

وفي نيسان الماضي، أقام مركز "المصالحة الروسي" احتفالا بـ "عيد النصر على النازية" في قرية حطلة بريف دير الزور. ووزع أفراد من القوات الروسية مساعدات غذائية على بعض الأسر في القرية.

وتزامن هذا الاحتفال مع آخر مماثل أجرته القوات الروسية في قاعدة حميميم الروسية على الساحل السوري.