icon
التغطية الحية

روسيا تحتج على تجاهل "حظر الأسلحة الكيميائية" مذكراتها عن سوريا

2021.11.03 | 12:02 دمشق

mndwb-rwsya-aldaym-ldy-mnzmt-hzr-alaslht-alkymyayyt-alksndr-shwlghyn.jpg
ألكسندر شولغين سفير موسكو لدى هولندا ـ إنترنت
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال ألكسندر شولغين مندوب روسيا لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية (OPCW): إن الأمانة الفنية للمنظمة تجاهلت نحو 200 مذكرة شفوية من روسيا حول الاستفزازات التي يعدها "الإرهابيون" في سوريا على حد قوله.

وأضاف في إحاطة عبر الإنترنت يوم أمس الثلاثاء "أن السلطات السورية أبلغت الأمانة الفنية مرارا وتكرارا بالاستفزازات باستخدام الأسلحة الكيميائية التي يعدها الإرهابيون"، بحسب وكالة تاس الروسية.

وتابع "إذا كان التذكير مفيدا فقد أرسلنا 200 مذكرة شفوية إلى السكرتارية الفنية.. وصدقوني لم ترد الأمانة الفنية على واحدة منها".

وأضاف شولجين أنه "في صيف 2020 نُشر تقرير لفريق التحقيق التابع للأمم المتحدة يحتوي على معلومات عن استخدام الإرهابيين للأسلحة الكيميائية".

وقال "مثل هذه الجماعات تنشط على الأراضي السورية وهناك مهارات وتقنيات ومكونات كيميائية. كيف تسربوا من ترسانات جيش صدام حسين؟ كيف تم نقل هذه المواد الكيميائية؟ هذا سؤال للأميركيين والبريطانيين".

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، رجّح شولغين أن تكون المنظمة بصدد العمل على ما سمّاه "تكرار السيناريو السوري" بشأن روسيا وتقييد حقها في التصويت ضمن اجتماعات المنظمة الدولية، وذلك على خلفية قضية تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني.

وفي نيسان الماضي، صوتت الدول الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية على تجريد نظام الأسد من حقوقه بالمنظمة بعدما أكد تقرير مسؤولية حكومة الأسد في عدد من الهجمات بأسلحة كيميائية بينها غاز السارين والكلور.

يذكر أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان وثقت 222 هجوماً كيميائياً في سوريا، في الفترة ما بين كانون الأول 2012 وآب 2021، 98 في المئة منها كانت على يد قوات نظام الأسد.