icon
التغطية الحية

روسيا تتهم أوكرانيا بالوقوف وراء مقتل ابنة ألكسندر دوغين

2022.08.22 | 17:44 دمشق

ألكسندر دوغين وابنته داريا (متداول)
ألكسندر دوغين وابنته داريا (متداول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اتهمت روسيا، اليوم الإثنين، المخابرات الأوكرانية بالوقوف وراء مقتل داريا دوغين، ابنة ألكسندر دوغين المعروف بـ"العقل المفكر" للرئيس فلاديمير بوتين.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي الروسي في بيان نقلته وكالة "سبوتنيك"، إن منفذة عملية التفجير الذي أودى بالصحفية داريا دوغين، مواطنة أوكرانية فرّت بعد التفجير إلى إستونيا.

وتابع البيان: "ثبت أن الخدمات الخاصة الأوكرانية هي التي أعدت الجريمة وارتكبتها. والجاني مواطنة أوكرانية تدعى ناتاليا بافلوفنا فوفك، ولدت عام 1979".

وأضاف أن "فوفك وصلت إلى روسيا مع ابنتها البالغة من العمر 12 عاماً، في 23 تموز الفائت، واستأجرت شقة في المبنى الذي تعيش فيه لاتانوفا (داريا دوغين)، من أجل جمع معلومات حول أسلوب حياتها".

هوية المشتبه فيها

ونشرت وكالة سبوتنيك ما قالت إنها هوية للمشتبه بها نتاليا بافلوفا فوفك، مشيرةً إلى أنها عميلة في كتيبة "آزوف" الأوكرانية، وهي وحدة تابعة للحرس الوطني الأوكراني، كان مقرها سابقاً في مدينة ماريوبول بالمنطقة الساحلية لبحر آزوف، والتي استمدت اسمها منه.

وأّسّست الوحدة، في أيار 2014، كميليشيا شبه عسكرية متطوعة تحت قيادة أندريه بيلتسكي لمحاربة القوات الموالية لروسيا في منطقة دونباس، ودُمجت رسمياً بالحرس الوطني، في 11 تشرين الثاني 2014.

بطاقة هوية نتاليا بافلوفا (سبوتنيك)
بطاقة هوية نتاليا بافلوفا (سبوتنيك)

وأشار جهاز الأمن الفيدرالي الروسي إلى أن المواطنة الأوكرانية استُخدمت سيارة ميني كوبر لمراقبة داريا بلاتانوفا، عند الدخول إلى روسيا، كانت تحمل أرقاما لجمهورية دونيتسك الشعبية E982ХН، وفي موسكو حَملت أرقام كازاخستانية 172AJD02، وعند الخروج أرقاما أوكرانية AH7771IP.

وأضاف أنه في يوم التفجير كانت "فوفك" وابنتها في مهرجان تقليدي للأدب والموسيقا، حيث كانت "بلاتانوفا" حاضرة كضيف شرف، لافتاً البيان إلى أنّه وبعد انفجار محكم لسيارة تويوتا لاند كروزر برادو تقودها دوغين، غادرت فوفك وابنتها عبر منطقة بسكوف إلى إستونيا".

مقتل داريا بلاتانوفا (داريا دوغين)

نقلت وكالة الأنباء الروسية "تاس"، أمس الأحد، عن رئيس حركة "الأفق الروسي" أندريه كراسنوف، أنّ "داريا بلاتانوفا" ابنة "الفيلسوف الروسي" ألكسندر دوغين، قُتلت، يوم السبت الفائت، عندما انفجرت السيارة التي كانت تقلها بالقرب من منطقة بولشي فيازيمي بموسكو.

وقال "كراسنوف" إن داريا لقيت حتفها بعد أن اشتعلت النيران في سيارتها عقب انفجار وفقدت السيطرة، مضيفاً أن الحادث وقع عندما "استدارت داريا على طريق Mozhaiskoye السريع بالقرب من منطقة بولشي فيازيمي، واشتعلت النيران في السيارة فور وقوع الانفجار.

ولم يتضح ما إذا كان الهدف من الانفجار محاولة اغتيال ألكسندر الذي يوصف بأنه "عقل" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث أشارت وكالات الأنباء المحلية إلى أن المحققين ينظرون إلى الانفجار على أنه "ضربة مستهدفة ربما كانت مقصودة لألكسندر دوغين، الفيلسوف الذي يُعتقد على نطاق واسع أنه المهندس الرئيسي لأيديولوجية فلاديمير بوتين" بحسب الـ "إندبندنت".

عبوة ناسفة مزروعة تحت مقعد السائق

وقالت لجنة التحقيق عبر موقعها الإلكتروني: "ندرس البيانات التي حصلنا عليها للتو. يعتقد المحققون أن الجريمة مخطط لها مسبقًا ومقصودة".

وأضافت اللجنة أنه "في الوقت الحالي تأكد أنه كانت هناك عبوة ناسفة مزروعة في الجزء السفلي من السيارة تحت مقعد السائق، وقد قُتلت داريا بلاتانوفا التي كانت تقود سيارتها فور وقوع الانفجار".

مَن هو ألكسندر دوغين (عقل بوتين)؟

وألكسندر دوغين كاتب ومفكر روسي يميني متطرف، يُنسب إليه الفضل في كونه المهندس أو "المرشد الروحي" لغزو روسيا لأوكرانيا. ويُزعم أنه يتمتع بنفوذ كبير على الرئيس الروسي بوتين.

أما داريا بلاتانوفا، فقد عُرف عنها وصفها للأوكرانيين بأنهم "دون البشر" ودعت إلى الاحتلال الروسي لأوكرانيا أيضاً وإبادة الهوية الأوكرانية.