icon
التغطية الحية

روايته تخيلت إيرلندا تنحدر لدكتاتورية نظام الأسد.. الكاتب بول لينش يفوز بالبوكر

2023.11.27 | 23:34 دمشق

آخر تحديث: 27.11.2023 | 23:34 دمشق

الكاتب الأيرلندي بول لينش - AFP
الكاتب الأيرلندي بول لينش - AFP
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

فاز الكاتب الإيرلندي، بول لينش، بجائزة "بوكر" الأدبية البريطانية العريقة، عن روايته "بروفت سونغ" (أغنية النبي)، في احتفال أقيم مساء الأحد في لندن.

و"أغنية النبي" هي خامس رواية لبول لينش الذي رُشّح للمرة الأولى لنيل المكافأة الأدبية العريقة. ويتناول الكتاب قصة قاتمة ومؤلمة لأم في إيرلندا تنحدر نحو نظام استبدادي شبيه بنظام الأسد في سوريا.

وبول لينش المولود في ليمريك عام 1977، هو خامس إيرلندي يفوز بجائزة "بوكر". ويقيم لينش في دبلن ومن بين رواياته "بيوند ذي سي" و"غريس".

كيف استلهم لينش روايته؟

وقال لينش إن روايته "محاولة للتعاطف الجذري عبر غمس القراء في تجربة العيش في مجتمع ينهار"، مشيراً إلى أنه "استلهم الرواية من الاضطرابات في الديمقراطيات الغربية، والأزمة السورية التي شهدت انهيار شعب بكامله، وكذلك حجم أزمة اللاجئين الناتجة عنها ولامبالاة الغرب تجاه كل ذلك"، بحسب وصفه.

وكان لينش كتب أجزاءً من رواية "بروفيت سونغ" في أثناء الحجر الصحي خلال جائحة "كوفيد-19".

لكنّ الفكرة المقلقة المتمثلة في حظر التجول وانتشار الفيروس كانت طرأت في باله من قبل، على ما أكد خلال مؤتمر صحفي، وقال: "كان من الغريب جداً أن أشهد حدوث ذلك في الواقع".

وتتناول روايته التغيّرات الجذرية التي تطرأ على حياة إيليش ستاك، وهي أم لأربعة أبناء مقيمة في دبلن خلال مرحلة غير محددة، عندما يختفي زوجها المطلوب من قبل الشرطة السرية الجديدة. ثم تسعى جاهدةً للحفاظ على تماسك عائلتها، في وقت تنحدر بلادها نحو نظام استبدادي.

جائزة "بوكر" العريقة

وتُعد جائزة "بوكر" من أبرز المكافآت الأدبية في العالم وتُمنَح لأعمال روائية بالإنكليزية، وقد أوصلت إلى الشهرة أسماء لامعة كثيرة في المجال الأدبي، بينهم الفائزون السابقون سلمان رشدي ومارغريت أتوود وهيلاري مانتل.

ولم يُدرج أي من المتأهلين الستة للتصفيات النهائية لهذا العام، وهم أميركيان وأيرلنديان وكندية وكينية، في القائمة المختصرة من قبل، في حين أُدرج اسم واحد منهم فقط في القائمة الطويلة في النسخ السابقة للمسابقة.

ويحصل الفائز على 50 ألف جنيه إسترليني (نحو 63 ألف دولار)، فضلاً عن دفعة معنوية قوية لمسيرته الأدبية.