روابط لـ مساعدة السوريين بالحصول على "كيملك" أو استعادته

روابط لـ مساعدة السوريين بالحصول على "كيملك" أو استعادته

الصورة
أحد مراكز دائرة الهجرة في تركيا (إنترنت)
15 تموز 2019
تلفزيون سوريا - خاص

أطلق منبر الجمعيات السوريّة في تركيا، أمس الأحد، رابطين اثنين بهدف جمع معلومات تتعلق بـ السوريين الذين رُحّلوا مؤخّراً إلى الشمال السوري، والسوريين غير الحاصلين على بطاقة "الحماية المؤقتة" (كيملك)، مِن أجل مساعدتهم.

وقال رئيس منبر الجمعيات السورية (مهدي داود) لـ موقع تلفزيون سوريا إنهم أطلقوا تلك الروابط بعد التنسيق والتواصل مع وزارة الداخلية التركية، مِن أجل جمع معلومات عن السوريين المرحّلين، والمقيمين غير الحاصلين على "كيملك"، وإيجاد حلول لهم.

وأضاف "داود" (وهو رئيس جمعية النور السورية للإغاثة أيضاً)، أنهم سيقدّمون أسماء الأشخاص الذين أدخلوا بياناتهم حسب وضعهم في كلا الرابطين، إلى الجهات المختصة في الحكومة التركية، للعمل على استعادة "كيملك" مَن تمّ ترحليه وعودته إلى تركيا، واستخراج "كيملك" لغير الحاصلين عليها بعد.

ولفت "داود"، إلى أنهم استخرجوا للسوريين الأيتام في مدينة إسطنبول بطاقة "الحماية المؤقتة" التي لم يكونوا حاصلين عليها مِن قبل، من أنهم سيعملون على موضوع "إذن السفر" الذي أوقفته الحكومة التركية مؤخّراً، مِن أجل تيسير أمور السوريين الراغبين بقضاء إجازة عيد الأضحى في سوريا.

ونشر منبر الجمعيات السوريّة، رابطين اثنين الأول لـ جمع المعلومات التي تتعلّق بالأشخاص الحاصلين على "الكيملك" ممّن تم ترحيلهم مِن أماكن إقامتهم في تركيا إلى الشمال السوي، والثاني لـ جمع معلومات عن الأشخاص غير الحاصلين على "الكيملك"، لـ يتم تقديم البيانات في الرابطين عبر "المنبر" للحكومة التركية ومناقشة آلية منحهم "الكيملك".

- الرابط الأول: للأشخاص الذين سلَّموا "الكيملك" وعادوا إلى سوريا طواعيةً أو الذين تم ترحيلهم (اضغط هنا).

- الرابط الثاني: للأشخاص الذين لم يحصلوا على "الكيملك" نهائياً حتى هذه اللحظة (اضغط هنا).

وعلى مَن يود استعادة "الكيملك" الخاصة به أو أن يحصل على "كيملك" لأول مرة، الدخول إلى أحد الرابطين وملء الفورم حسب حالته الخاصة، ويُفَضَّل أن تكون البيانات - حسب ما ذكر "المنبر" - باللغة التركية كما هي في "الكيملك" بالنسبة للأشخاص الذين سلّموها أو تم ترحيلهم، أو باللغة الإنكليزية كما هي بياناتهم في جواز السفر بالنسبة للأشخاص الذين يريدون الحصول على "كيملك" لأول مرة.

يأتي ذلك، بعد لقاء جمع مسؤولين أتراكاً على رأسهم وزير الداخلية التركي (سليمان صويلو)، يوم السبت الفائت، مع مجموعة مِن الصحفيين والإعلاميين السوريين والعرب، أكّد خلاله "صويلو"، أن تركيا بصدد تطبيق سياسات جديدة تجاه السوريين المقيمين على أراضيها.

اقرأ أيضاً.. صويلو: سياسات جديدة تجاه السوريين في تركيا

ومِن أبرز تلك السياسات، تنفيذ إجراءات مشدّدة لـ ضبط المخالفات، حيث سيكون اللاجئ المقيم في مدينة إسطنبول بصورة مخالفة، معرّضاً للترحيل إلى بلده، أو إلى ولاية أخرى إذا كانت بطاقة الحماية المؤقتة الخاصة به مسجّلة في تلك الولاية، فضلاً عن إيقاف "إذن السفر" للتنقل بين الولايات، وترحيل مرتكبي المخالفات مِن السوريين إلى الشمال السوري.

وحسب ما ذكرت صفحة "مركز الغوطة الإعلامي" على "فيس بوك"، فإن السلطات التركيّة رحّلت، يوم الخميس الفائت، 26 سوريّا (جلّهم مِن مهجّري دمشق وريفها) ونقلتهم بالحافلات إلى منطقة عفرين شمال غرب حلب، وذلك بعد توقيفهم في منطقة "إسنيورت" بمدينة إسطنبول وسجنهم لـ عدة أيام، نتيجة حيازتهم "كيملك" مِن ولاية تركيّة غير إسطنبول، في حين أشار ناشطون إلى أن سبب الترحيل حيازة "كمليك مزوّر".

 

 

 

يقيم في تركيا - حسب إحصاءات إدارة الهجرة التركية- نحو أربعة ملايين سوري معظمهم يخضعون لـ قانون "الحماية المؤقتة" وينتشرون في جميع الولايات التركية، وخاصة الولايات القريبة مِن الحدود مع سوريا، بينما يقطن نحو 400 ألف ضمن مخيّمات اللجوء على الحدود، وحصل قرابة 90 ألف سوري على الجنسية التركية "الاستثنائية".

شارك برأيك